القدرات العقلية على وفق الأنموذج الرباعي المعلوماتي لذوي صعوبات الكتابة اليدوية لدى طلبة الصف الثاني المتوسط

Other Title(s)

Mental abilities according to the informational quaternary model for the difficulties in hand writing for the second intermediate students

Joint Authors

حمادي، حسين ربيع
الزبيدي، نورس كريم عبيد

Source

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 1, Issue 19 (28 Feb. 2015), pp.420-434, 15 p.

Publisher

University of Babylon College of Basic Education

Publication Date

2015-02-28

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

15

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

النموذج الرباعي لأبو حطب الذي حاول من خلاله التغلب على المشكلات التي توجد في النماذج الأخرى، منها افترض أن القدرة العقلية هي إمكانات دينامية اكثر منها بنيوية على النحو الذي أشاعه اتجاه التحليل العاملي.

فقد لعب هذا الاتجاه دوا كبيرا في تفسير عمليات الانتباه و الأدراك و التعلم والذاكرة و التفكير و يستدعي ذلك التخلي عن الثنائية الكلاسيكية التي تفصل بين الجوانب العقلية و الجوانب الوجدانية للسلوك، فقد كانت هناك بدايات للفصل بين الجوانب العقلية و الجوانب الوجدانية من قبل بعض الباحثين منهم، كرونباخ حيث ميز بين ما يسميه الأداء الأقصى و الأداء المميز و بررت "انستازي" التي كدت على أن دراسة النشاط العقلي المعرفي تهتم بما تسميه "السمات المشتركة" أما دراسة السلوك الانفعالي و الفرضي و الدافعي فتسمية " السمات الفردية " أما أبو حطب فانه اعتبر كلا من الأداء الأقصى و الأداء المميز يمثلان متصلا واحدا، كل منهما في احد أطرافه، و أن التمييز يعتمد على طبيعة الخبرات التي يتضمنها كل منهما.

لذا فمن خلال هذا الأنموذج بين أبو حطب أهمية تنظيم المعلومات في القد ا رت العقلية، و بما أن السبب الرئيسي لصعوبات التعلم هو تنظيم المعلومات و خاصة صعوبات التعلم الأكاديمية )القراءة، الكتابة، و الرياضيات( فقد حاولت الباحثة من خلال هذا البحث معرفة أهمية تنظيم المعلومات في هذه الصعوبات)الكتابة، و الرياضيات(، و قد هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف القدرات العقلية على وفق الأنموذج الرباعي المعلوماتي لذوي صعوبات الكتابة اليدوية لدى الصف الثاني المتوسط.

و قد تحددت مشكلة الدراسة في التعرف على الطلبة الذين يعانون من صعوبات الكتابة اليدوية وفق الأنموذج الرباعي المعلوماتي.

و تكونت عينة البحث من (389) طالب و طالبة من طلبة الصف الثاني المتوسط.

و لتحقيق أهداف البحث فقد تم اتخاذ بعض الإجراءات اللازمة لذلك من أهمها بناء أدوات ثلاثة للبحث و هي )اختبار الأنموذج الرباعي المعلوماتي، و اختبار صعوبات الكتابة اليدوية.

و قد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها : أن اغلب الطلبة يعانون من سوء تنظيم المعلومات و هذا ما ظهر من خلال اختبار الأنموذج الرباعي المعلوماتي بأنواعه)الشكلي، و الرمزي، السمانتي( و مستوياته )وحدات، فئات، علاقات، منظومات(، كما أن من يعانون من صعوبة الكتابة هم من الأفراد الذين لديهم مشاكل واضحة في تنظيم المعلومات أي ما ظهرت درجاتهم على الأنموذج الرباعي واطئة، كما أن الذين يعانون من صعوبات كتابة لديهم مشكلة في الفئات و العلاقات من مستويات الاختبارات الثلاثة.

و في ضوء تلك النتائج خلصت الرسالة بعدد من الاستنتاجات و التوصيات و المقترحات.

Abstract EN

In the quaternary model, Abu Hatab tried to overcome the difficulties faced by other models.

He assumed that the mental ability is dynamic rather than structural as claimed by the analytic trend.

Abu Hatab believes that both the perfect and the distinct performances are linked so Abu Hatab clarifies the importance of regulating information in the mental abilities since regulation is the main reason of the learning difficulties particularly the academic one (reading, writing, Mathematics).

American Psychological Association (APA)

حمادي، حسين ربيع والزبيدي، نورس كريم عبيد. 2015. القدرات العقلية على وفق الأنموذج الرباعي المعلوماتي لذوي صعوبات الكتابة اليدوية لدى طلبة الصف الثاني المتوسط. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية،مج. 1، ع. 19، ص ص. 420-434.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-543414

Modern Language Association (MLA)

حمادي، حسين ربيع والزبيدي، نورس كريم عبيد. القدرات العقلية على وفق الأنموذج الرباعي المعلوماتي لذوي صعوبات الكتابة اليدوية لدى طلبة الصف الثاني المتوسط. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية مج. 1، ع. 19 (شباط 2015)، ص ص. 420-434.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-543414

American Medical Association (AMA)

حمادي، حسين ربيع والزبيدي، نورس كريم عبيد. القدرات العقلية على وفق الأنموذج الرباعي المعلوماتي لذوي صعوبات الكتابة اليدوية لدى طلبة الصف الثاني المتوسط. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية. 2015. مج. 1، ع. 19، ص ص. 420-434.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-543414

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 433-434

Record ID

BIM-543414