أثر استخدام مفهوم التحفظ المحاسبي على ملاءمة و موثوقية المعلومات المحاسبية

Other Title(s)

The effect of conservatism concept on the relevance and reliability of accounting information

Dissertant

عبيدات، محمد إبراهيم سلطان

Thesis advisor

دهمش، نعيم حسني

Comitee Members

السعايدة، منصور إبراهيم
شمسة، محمد صادق
الحديدي، حامد

University

Amman Arab University

Faculty

College of Business

Department

Department of Accounting

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2004

Arabic Abstract

لقد درس الباحث أثر وشكل تأثير مفهوم التحفظ المحاسبي على خاصيتين رئيسيتين من خصائص المعلومات المحاسبية : ألا و هما ملاءمة و موثوقية المعلومات المحاسبية.

و لقد كان الجدل الواسع فيما يتعلق بمفهوم التحفظ المحاسبي و آثاره على المعلومات المحاسبية هو الدافع، الذي دفع الباحث للوقوف على هذه المشكلة، و تحديد أثر مفهوم التحفظ المحاسبي على خاصيتي ملاءمة و موثوقية المعلومات المحاسبية، و تحديد شكل ذلك الأثر في حال ثبات وجوده علميا .

تضمنت هذه الدراسة، دراسة أثر و شكل تأثير أربعة متغيرات مستقلة تتمثل بالجوانب التطبيقية الأربعة لمفهوم التحفظ المحاسبي و هي : التحفظ المحاسبي في مجال تقييم الأصول و التحفظ المحاسبي في مجال تقييم الالتزامات، و التحفظ المحاسبي في مجال تقييم الإيرادات، إضافة للتحفظ المحاسبي في مجال تقييم المصروفات على خاصيتين رئيسيتين من خصائص المعلومات المحاسبية شكلتا المتغيرين التابعين في هذه الدراسة، ألا وهما ملاءمة المعلومات المحاسبية و موثوقيتها.

و لقد اعتمد الباحث على استبانة محكمة ومعدة وفقا لمقياس (ليكرت) الخماسي لجمع المعلومات الضرورية لإنجاز هذه الدراسة.

و استخدم الباحث أسلوبي الانحدار الخطي البسيط و الانحدار الخطي المتعدد لاختبار فرضيات الدراسة، و توصل إلى نـتيـجة مفادها، أن كافة المتغيرات المستقلة للدراسة تؤثر على كلا المتغيرين التابعين للدراسة، و أن ذلك التأثير كان إيجابيا في شكله.

و يتضح من ذلك أن الباحث قد وجد أن مفهوم التحفظ المحاسبي بجوانبه الأربعة : (الأصول و الالتزامات و الإيرادات و المصروفات) يؤثر بشكل إيجابي على خاصيتي ملاءمة و موثوقية المعلومات المحاسبية .

ولقد أوصى الباحث في ضوء النتائج التي توصل إليها من خلال دراسته هذه بضرورة الحفاظ على استخدام مفهوم التحفظ المحاسبي، و استخدام كافة السبل التي تؤدي إلى تعزيز استخدام ذلك المفهوم، على أن لا تكون المبالغة في استخدام مفهوم التحفظ المحاسبي هي الصفة الملازمة للمعلومات المحاسبية المنشورة لمنشآت الأعمال.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

185

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مدخل إلى الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري.

الفصل الثالث : منهجية الدراسة.

الفصل الرابع : التحليل الإحصائي.

الفصل الخامس : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

عبيدات، محمد إبراهيم سلطان. (2004). أثر استخدام مفهوم التحفظ المحاسبي على ملاءمة و موثوقية المعلومات المحاسبية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-543815

Modern Language Association (MLA)

عبيدات، محمد إبراهيم سلطان. أثر استخدام مفهوم التحفظ المحاسبي على ملاءمة و موثوقية المعلومات المحاسبية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2004).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-543815

American Medical Association (AMA)

عبيدات، محمد إبراهيم سلطان. (2004). أثر استخدام مفهوم التحفظ المحاسبي على ملاءمة و موثوقية المعلومات المحاسبية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-543815

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-543815