آلية التمويل البنكي للمؤسسات من منظور المردودية المالية و أثر الرف المالي

Joint Authors

قريشي، محمد الطاهر
بومجان، عادل

Source

مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي

Issue

Vol. 12, Issue 36 (31 Dec. 2008), pp.237-271, 35 p.

Publisher

Al-Azhar University Saleh Kamel Center for Islamic Economics

Publication Date

2008-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

35

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هناك من يتطرق إلى الوظيفة المالية من خلال مقاربتي، مقاربة داخلية ترتكز على الميكانيزمات و الآليات المالية، من خلاب يقوم المسيرون الماليون بعملية التحليل، التوي، مراقبة الآثار المالية للقرارات الاقتصادية و الاستراتيجية بواسطة التشخيص المالي، اختيار الاستثمارات، كيفية التمويل و تسيير الخزينة و السيولة.

أما المقاربة الخارجية تعتمد على ميكانيزمات الأسواق المالية و التي تقارن بين العوائد المحققة و درجة الخاطرة فهدف يرون الماليون تعظيم قيمة السهم و تدنية تكلفة كما أن هناك من ينظر إلى هذه الوظيفة على أساس نوعي من القرارات و هما القرار الاستثماري سواء ارتبط بالجانب الاستغلالي أو الرأسمالي بالإضافة إلى القرار التمويلي المتعلق بكيفية المزج بي مختلف المصادر التمويلية و في ظل التحولات الش يشهدها الاقتصاد الوطني سعيا لتحقيق التنمية الحلية في جميع القطاعات، و رغم العديد من الإصلاحات التي قامت بها للنهوض بالاقتصاد الوطني، إلا أن المؤسسات بقيت تعاني من عدة صعوبات لاسيما تلك المتعلقة بجانب التمويل و الضمانات التي تفرضها البنوك عليها و من هذه الورقة ستحاول أن نبي آلة التمويل البنكي من منظور عاملي رئيسيين و هما المردودية المالة و اثمر الرفع لهذا سوف نتطرق إلى البداية إلى دراسة التمويل من الناحية النظرية بتقديم مفاهيم حول التمويل و أهميته، ثم أنواعه و العوامل المحددة له، و من ثمة الدور الذي يلعبه اثر الرفع المالي في تعظيم ثروة المساهمين و هذا من خلال النقاط التالية : ١- الإطار النظري للتمويل.٢— مصادر التمويل.

3-آلية التمويل البنكي من منظور المرودية المالية و أثر الرفع المالي.

American Psychological Association (APA)

بومجان، عادل وقريشي، محمد الطاهر. 2008. آلية التمويل البنكي للمؤسسات من منظور المردودية المالية و أثر الرف المالي. مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي،مج. 12، ع. 36، ص ص. 237-271.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-544219

Modern Language Association (MLA)

بومجان، عادل وقريشي، محمد الطاهر. آلية التمويل البنكي للمؤسسات من منظور المردودية المالية و أثر الرف المالي. مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي مج. 12، ع. 36 (أيلول / كانون الأول 2008)، ص ص. 237-271.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-544219

American Medical Association (AMA)

بومجان، عادل وقريشي، محمد الطاهر. آلية التمويل البنكي للمؤسسات من منظور المردودية المالية و أثر الرف المالي. مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي. 2008. مج. 12، ع. 36، ص ص. 237-271.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-544219

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 271

Record ID

BIM-544219