أثر الإفصاح باستخدام مفهوم القيمة العادلة في ضوء التغيرات في معايير الإبلاغ المالي الدولية على الإبلاغ المالي في شركات التأمين الأردنية

Other Title(s)

The impact of disclosure-applying the concept of fair value according to changes in the international financial reporting standards on financial reporting of insurance companies in Jordan

Dissertant

السعيد، معتز أمين عبد الحميد

Thesis advisor

عطية، سليمان حسن

Comitee Members

مطر، محمد عطية
محمد مجيد سليم
البنا، بشير

University

Amman Arab University

Faculty

College of Business

Department

Department of Accounting

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2008

Arabic Abstract

بحثت هذه الدراسة في تطبيق معايير محاسبة القيمة العادلة و متطلبات و قواعد الإفصاح المرتبطة بها في الإبلاغ المالي لشركات التأمين الأردنية، حيث هدفت الدراسة إلى : 1 - التعرف على معايير محاسبة القيمة العادلة و مدى ملاءمتها و المشاكل المتوقعة في تطبيقها و الوسائل العملية الممكنة لتجاوزها في شركات التأمين الأردنية. 2 - التعرف على مدى التزام شركات التأمين الأردنية بتطبيق معايير محاسبة القيمة العادلة و أثر ذلك على الإبلاغ المالي لهذه الشركات؛ من حيث الخصائص النوعية للمعلومات للمحاسبية. 3- التعرف على مدى تحقيق هيئة التأمين الأردنية التزام شركات التأمين الأردنية بتطبيق معايير محاسبة القيمة العادلة.

و قد تم التعبير عن أهداف الدراسة من خلال طرح الأسئلة الآتية و التي تمثل بمضمونها عناصر المشكلة : 1 – هل تعتبر معايير محاسبة القيمة العادلة و قواعد الإفصاح الواردة فيها ملائمة بشكل يميزها عن معايير المحاسبة التقليدية ؟ 2 – ما مدى التزام شركات التأمين الأردنية في تطبيق معايير محاسبة القيمة العادلة و قواعد الإفصاح الواردة فيها ؟ 3 – ما أثر تطبيق معايير محاسبة القيمة العادلة و قواعد الإفصاح الواردة فيها على الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية في الإبلاغ المالي لشركات التأمين الأردنية ؟ 4 - ما دور هيئة التأمين الأردنية في تحقيق التزام شركات التأمين الأردنية بتطبيق معايير محاسبة القيمة العادلة و قواعد الإفصاح الواردة فيها ؟ و قد جاءت فرضيات الدراسة انعكاسا للمشكلة ؛ و من أجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة، قسمت (استبانة) إلى قسمين ؛ احتوى القسم الأول على الخصائص و البيانات التعريفية لعينة الدراسة، أما القسم الثاني فقد احتوى على سبعة أجزاء يمثل كل جزء منها فرضية من فرضيات الدراسة العامة والفرعية.

و تكون مجتمع الدراسة من : 1 – كافة شركات التامين الأردنية، و عددها (25) شركة تامين مع نهاية عام 2006. 2 – العاملين في هيئة التأمين الأردنية. 3 – مديري التدقيق في شركات التدقيق التي تدقق حسابات شركات التأمين الأردنية و عددها خمس شركات. و تم استخدام أسلوب المسح الشامل للدراسة، و حيث أنه لا يوجد هنا اختيار للعينة من المجتمع، لذا ؛ فان عينة الدراسة قد مثلت بيانات المجتمع (The Sample Data).

و قد استخدم الباحث في هذه الدراسة الأدوات الإحصائية المتعارف عليها و الملائمة في تحليل البيانات التي تم جمعها من المصادر الأولية و الثانوية، و تمت الاستعانة بالحزمة الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) في تحليل البيانات ؛ من حيث أساليب الإحصاء الوصفي و الاستدلالي. و لدى تحليل البيانات ؛ توصل الباحث إلى النتائج الآتية : 1– تعتبر معايير محاسبة القيمة العادلة و قواعد الإفصاح الواردة في هذه المعايير ملائمة. 2- تلتزم شركات التأمين الأردنية بتطبيق معايير محاسبة القيمة العادلة و قواعد الإفصاح الواردة فيها عند قيامها بالإبلاغ المالي.

3- هناك تأثير إيجابي لتطبيق معايير محاسبة القيمة العادلة و قواعد الإفصاح الواردة فيها على الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية الواردة في الإبلاغ المالي لشركات التامين؛ حيث تشمل هذه الخصائص كلا من خاصية الملاءمة و الموثوقية (الاعتمادية) و الاتساق و القابلية للمقارنة للمعلومات المحاسبية.

4 - هناك دور إيجابي لهيئة التامين الأردنية في تحقيق التزام شركات التأمين الأردنية بتطبيق معايير محاسبة القيمة العادلة و قواعد الإفصاح الواردة فيها. و من وجهة نظر الباحث؛ فإنه يمكن زيادة نسبة الوعي و الالتزام بمعايير محاسبة القيمة العادلة من خلال تشجيع العاملين في قطاع التأمين على المتابعة الدائمة و المستمرة لآخر التطورات و التحديثات على المعايير الدولية ؛ و كذلك التنسيق مع المؤسسات التعليمية و التدريبية في الأردن من أجل تحقيق ذلك، و إجراء البحوث و الدراسات الملائمة، مع ضرورة اطلاع شركات التأمين على تجارب الشركات العالمية الكبرى في مجالات تطبيق المعايير واستخداماتها في الحسابات الفنية.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

258

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة و خلفية الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة بمشكلة الدراسة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

السعيد، معتز أمين عبد الحميد. (2008). أثر الإفصاح باستخدام مفهوم القيمة العادلة في ضوء التغيرات في معايير الإبلاغ المالي الدولية على الإبلاغ المالي في شركات التأمين الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-544234

Modern Language Association (MLA)

السعيد، معتز أمين عبد الحميد. أثر الإفصاح باستخدام مفهوم القيمة العادلة في ضوء التغيرات في معايير الإبلاغ المالي الدولية على الإبلاغ المالي في شركات التأمين الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-544234

American Medical Association (AMA)

السعيد، معتز أمين عبد الحميد. (2008). أثر الإفصاح باستخدام مفهوم القيمة العادلة في ضوء التغيرات في معايير الإبلاغ المالي الدولية على الإبلاغ المالي في شركات التأمين الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-544234

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-544234