تقييم أداء الوقف الإسلامي في الأردن باستخدام المنحى النظمي و تحديد مستلزمات تحوله إلى منظمة ساعية للتعلم

Other Title(s)

Evaluating the performance of the Islamic WAQF (Endowment)‎ in Jordan by implementing the systems approach and identifying the requirements of transforming it to a learning organization

Dissertant

عريقات، أحمد يوسف محمد

Thesis advisor

درة، عبد الباري إبراهيم

Comitee Members

برنوطي، سعاد نائف
العلي، عبد الستار محمد
أبو شيخة، نادر أحمد

University

Amman Arab University

Faculty

College of Business

Department

Department of Management and Business Administration

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2008

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى تقييم أداء الوقف الإسلامي في الأردن باستخدام المنحى النظمي، و تبين درجة سعيه للتعلم، و ذلك من خلال تقييم مدخلاته، و العمليات، و النظم الفرعية فيه، و تأثيرها على المخرجات المباشرة و غير المباشرة لمؤسسة الوقف الإسلامي.

و من أجل الوصول إلى أهداف الدراسة تم تصميم استبانة، و إجراء المقابلات، و قد استخدمت المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية للتعرف على درجة الموافقة على فقرات الاستبانة، كذلك تم استخدام الانحدار المتعدد من أجل اختبار العلاقات ما بين المتغيرات المستقلة و التابعة في الدراسة.

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ؛ من أهمها : أن مؤسسة الوقف الإسلامي في الأردن تعاني من مشاكل، كنظام مفتوح، في إدارتها و في تفاعلها و البيئة الداخلية و الخارجية ؛ إذ يعتبر الهيكل التنظيمي البيروقراطي، الذي تعمل من خلاله، أحد أهم الأسباب التي أسهمت في إبعادها عن المنحى النظمي، حيث شكل عائقا حال دون تفاعل و اتصال و تواصل العاملين فيما بينهم، و البيئة، و تبادل الخبرات و المنفعة لتفعيل إدارة أموال الوقف في المؤسسة.

و أثرت عوامل مثل عدم تفرغ الإدارة العليا لمؤسسة الوقف الإسلامي، و عدم توافر الخبرات الكافية لديها في المجال الاقتصادي، و الروتين في إدارة أعمال مؤسسة الوقف الإسلامي في الأردن، و عدم توافر التغذية الراجعة في مؤسسة الوقف الإسلامي، و ضعف قدرة المؤسسة على تطوير أعمالها و التفاعل والبيئة الخارجية القريبة و البعيدة للمؤسسة، و تدني درجة تفاعل المؤسسة مع مجتمع الواقفين، جميعها عوامل أثرت في أداء مؤسسة الوقف الإسلامي.

و أشارت النتائج كذلك إلى أن مؤسسة الوقف الإسلامي في الأردن منظمةٌ غير ساعية للتعلم، و لا يبدو أنها توافر فرصا للعاملين للتعلم أو نقل المعرفة فيما بينهم أو اكتسابها من البيئة الخارجية.

أوصت الدراسة بضرورة استكمال فصل إدارة مؤسسة الوقف الإسلامي عن وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية، و الاستعانة بالخبراء الاقتصاديين والاجتماعيين لتحسين الأداء، و توفير قواعد بيانات حديثة حول المستفيدين، و الواقفين، و البيئة يستفاد منها في إدارة أعمال الوقف و اتخاذ القرارات، و توفير المتطلبات الأساسية و البنية التحتية لتصبح مؤسسة الوقف الإسلامي منظمة ساعية للتعلم.

Main Subjects

Business Administration
Religion
Islamic Studies

Topics

No. of Pages

209

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و الاستنتاجات و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

عريقات، أحمد يوسف محمد. (2008). تقييم أداء الوقف الإسلامي في الأردن باستخدام المنحى النظمي و تحديد مستلزمات تحوله إلى منظمة ساعية للتعلم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-546805

Modern Language Association (MLA)

عريقات، أحمد يوسف محمد. تقييم أداء الوقف الإسلامي في الأردن باستخدام المنحى النظمي و تحديد مستلزمات تحوله إلى منظمة ساعية للتعلم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-546805

American Medical Association (AMA)

عريقات، أحمد يوسف محمد. (2008). تقييم أداء الوقف الإسلامي في الأردن باستخدام المنحى النظمي و تحديد مستلزمات تحوله إلى منظمة ساعية للتعلم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-546805

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-546805