أثر تمكين العاملين على تحقيق التميز للمؤسسات الأردنية المشاركة بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز

Other Title(s)

The impact of employee empowerment on achievement of excellence of Jordanian organizations participating in the King Abdullah II award for excellence

Dissertant

المعاني، أحمد إسماعيل

Thesis advisor

برنوطي، سعاد نائف

Comitee Members

الصباغ، زهير
الخفاجي، نعمة عباس خضير
العلي، عبد الستار محمد

University

Amman Arab University

Faculty

College of Business

Department

Department of Management and Business Administration

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2008

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تمكين العاملين على تحقيق التميز للمؤسسات الأردنية المشاركة بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز، و تناولت الدراسة ستة مستلزمات للتمكين الهيكلي، هي : توافر قيادة ممكنةٌ، و ثقافة ممكنةٌ، و عملياتٌ ممكنةٌ، و الاهتمام بإدارة المعرفة، و اعتماد فرق العمل، و توافر تكنولوجيا الإنتاج، كذلك تناولت الدراسة عناصر تمكين العاملين النفسي، و هي : إدراك الفرد بأنه يشغل وظيفة ذات معنى و قيمة، و يشعر بالكفاءة و الاستقلالية و القدرة على التأثير، و تأثيرها على تحقيق التميز من خلال الجودة الشاملة.

تكون مجتمع الدراسة من جميع منظمات القطاع العام المشاركة في الدورة الثالثة، و جميع منظمات القطاع الخاص المشاركة في الدورة الرابعة لعامي 2005 و2006 و عددها (76) منظمة، و تم اختيار عينة عشوائية من رؤساء الأقسام و العاملين في كل شركة لتوفير البيانات، بحيث تألفت العينة العشوائية من ثلاثة أفراد لكل منظمة، هم : رئيس قسم عدد اثنين و موظف، و شكل المجموع 228 فردا.

و قد بلغت نسبة استجابة المنظمات 93.4 %، بينما بلغت نسبة استجابة الأفراد 84.6.

توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها : توافر مستلزمات التمكين الهيكلي لمجموع الشركات بدرجة متوسطة (3.60)، و احتلت العمليات الممكنة المرتبة الأولى، ثم توافر تكنولوجيا الإنتاج، ثم المعرفة الممكنة.

كذلك بينت النتائج إدراك العاملين بكونهم ممكنين بدرجة عالية (4.17)، و احتل إدراك الكفاءة بالمرتبة الأولى، تلاه إدراك العاملين بأنهم يشغلون وظيفة ذات معنى من خلال قيمة العمل، ثم إدراك القدرة على التأثير.

و بينت النتائج تحقيق الجودة الشاملة بدرجة متوسطة (3.68)، و قد احتل مجال الرؤية المرتبة الأولى في تحقيق الجودة الشاملة، تلاه التقييم و القياس، ثم التحسين المستمر.

كما أظهرت نتائج اختبار الفرضيات وجود أثر ذي دلالة إحصائية بين توافر مستلزمات التمكين الهيكلي و تحقيق تمكين العاملين النفسي و تأثير كل منهما على تحقيق الجودة الشاملة و التميز، كذلك أظهرت النتائج وجود تأثير لتحقيق الجودة الشاملة على تحقيق التميز في المنظمات عينة الدراسة.

و قد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات من أهمها ضرورة إيلاء توفير مستلزمات التمكين الهيكلي درجة أعلى وذلك لأهميتها في تحقيق تمكين العاملين النفسي الذي يؤدي إلى تحقيق التميز.

Main Subjects

Business Administration

Topics

No. of Pages

214

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : الإطار العام.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

المعاني، أحمد إسماعيل. (2008). أثر تمكين العاملين على تحقيق التميز للمؤسسات الأردنية المشاركة بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-546963

Modern Language Association (MLA)

المعاني، أحمد إسماعيل. أثر تمكين العاملين على تحقيق التميز للمؤسسات الأردنية المشاركة بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-546963

American Medical Association (AMA)

المعاني، أحمد إسماعيل. (2008). أثر تمكين العاملين على تحقيق التميز للمؤسسات الأردنية المشاركة بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-546963

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-546963