أثر توافق التخطيط الاستراتيجي و التخطيط للموارد البشرية على أداء الشركات المساهمة العامة في الأردن

Other Title(s)

Impact of the alignment between strategic planning and human resource planning on the performance of shareholding companies in Jordan

Dissertant

فوطة، سحر محمد محمود

Thesis advisor

شوقي ناجي جواد

Comitee Members

صباح حميد علي
صباح محمد موسى
الخفاجي، نعمة عباس خضير

University

Amman Arab University

Faculty

College of Business

Department

Department of Management and Business Administration

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2008

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى تقصي درجة تطبيق التوافق بين التخطيط الاستراتيجي و تخطيط الموارد البشرية في الشركات المساهمة العامة في الأردن.

و كذلك بيان أثر هذا التوافق على الأداء المؤسسي للشركات المبحوثة.

يمكن اعتبار هذه الدراسة استطلاعية، وصفية وتحليلية؛ لكونها تبحث في وصف و تحليل أثر توافق عملية التخطيط الاستراتيجي بعناصرها (التحليل البيئي، و الرسالة، و الأهداف، و الاستراتيجات) مع عملية تخطيط الموارد البشرية بعناصرها (التنبؤ بالطلب، و تحليل العرض، و استراتيجيات إدارة الموارد البشرية) على أداء الشركات المساهمة العامة في الأردن.

متمثلا بالربحية (العائد على الاستثمار، و العائد على الأصول، و العائد على حقوق الملكية)، و القيمة السوقية المضافة.

حيث تكون مجتمعها من الشركات المساهمة العامة في الأردن، المسجلة في هيئة الأوراق المالية للعام 2006.

و التي بلغ عددها (291) شركة موزعة على ثلاثة قطاعات (المالي، و الصناعي، و الخدمات).

و قد قامت الباحثة بإجراء دراسة مسحية استطلاعية لمجتمع الدراسة للتعرف على درجة تطبيق الشركات لعمليتي التخطيط الاستراتيجي و تخطيط الموارد البشرية، و ذلك بالاستعانة باستبانة مبسطة تضمنت مجموعة من الفقرات التي تمثل عناصر عمليتي التخطيط الاستراتيجي و تخطيط الموارد البشرية.

و كان من نتائج الدراسة المسحية أن (58) شركة فقط من المجتمع تتبنى تطبيق العمليتين معا، و قد اعتذرت ست شركات منها عن المشاركة في دراسة الباحثة، و شكلت ال (52) شركة الباقية عينة طبقية للدراسة.

و كانت الاستبانة الأداة الرئيسة لجمع البيانات المستخدمة في هذه الدراسة من (171) من موظفي الإدارة العليا في الشركات المبحوثة من أصل (260) استبانة تم توزيعها و جمعها خلال الفترة الزمنية من 2/1-10/4/2008.

كما اعتمدت الباحثة على تحليل ما توفر لها من الكشوفات و التقارير المالية للشركات المساهمة العامة المبحوثة للأعوام من (2002-2007) ؛ من أجل قياس الأداء المالي لهذه الشركات.

اشتملت الدراسة على أربع فرضيات، و قد تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برمجية (SPSS) لاستخراج التكرارات و النسب المئوية، و المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية، و معامل ارتباط بيرسون لفحص درجة تطبيق التوافق بين متغيري الدراسة، و اختبار الانحدار البسيط لفحص أثر المتغير المستقل (توافق التخطيط الاستراتيجي و تخطيط الموارد البشرية) على أداء الشركات، و تحليل التباين الأحادي لاختبار مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين قطاعات الشركات المساهمة العامة الثلاثة (المالي، و الخدمات، و الصناعي).

و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها : 1.

أن الشركات التي شملتها الدراسة تقوم و بدرجة عالية بتطبيق كل من عمليتي التخطيط الاستراتيجي و تخطيط الموارد البشرية.

2.

أن هنالك توافقا بين التخطيط الاستراتيجي و تخطيط الموارد البشرية في الشركات المبحوثة.

3.

و أن هنالك أثرا ذا دلالة إحصائية لتوافق التخطيط الاستراتيجي و تخطيط الموارد البشرية على ربحية الشركات، و على القيمة السوقية المضافة لأسهمها.

4.

أن هنالك فروقا ذات دلالة إحصائية بين قطاعات الشركات المساهمة العامة فيما يتعلق بدرجة تطبيق التوافق، و بدرجة تأثير التوافق على أداء الشركات.

و أن هذه الفروق كانت تميل لصالح القطاع المالي.

5.

وفيما يتعلق بالمشاركة الاستراتيجية لمدير إدارة الموارد البشرية في عمليات التخطيط، فقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك مشاركة، و لكنها تتمحور حول الدور الاستشاري، و لم ترق إلى مرحلة المشاركة الكاملة.

6.

أظهرت نتائج الدراسة أن الأفراد المبحوثين متفقون على تدني نسبة معوقات تحقيق التوافق في شركاتهم، إلا أن الشركات المبحوثة تفتقر إلى وجود قنوات اتصال فعالة تمكنها من نشر المعلومات، و جعلها متاحة للعاملين.

و في ضوء النتائج تقدمت الدراسة بجملة من التوصيات، منها : 1.

إيلاء الشركات اهتماما أكبر بتحقيق توافق التخطيط الاستراتيجي و تخطيط الموارد البشرية، و أن تحافظ على حالة التوافق القائمة و العمل على تعزيز ممكنات نجاحها.

2.

زيادة اهتمام الشركات بالتعلم التراكمي و المستمر، و عقد برامج متخصصة لتدريب و تطوير الموارد البشرية العاملة في المستويات الإدارية كافة، و توجيه هذه البرامج نحو التعريف بعمليتي التخطيط الاستراتيجي و تخطيط الموارد البشرية، و كيفية إيجاد التوافق بينهما.

3.

توفير قواعد بيانات الموارد البشرية و حوسبتها، و جعلها متاحة لكل العاملين، و تفعيل استخدام الوسائل الإلكترونية و تكنولوجيا المعلومات للإفادة منها في ممارسة عمليتي التخطيط الاستراتيجي و تخطيط الموارد البشرية.

4.

زيادة اهتمام الشركات بتحقيق تفاعل و تكامل و ترابط استراتيجيات وظائف إدارة الموارد البشرية من أجل تحقيق التوافق الداخلي.

Main Subjects

Business Administration

Topics

No. of Pages

241

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

فوطة، سحر محمد محمود. (2008). أثر توافق التخطيط الاستراتيجي و التخطيط للموارد البشرية على أداء الشركات المساهمة العامة في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-547103

Modern Language Association (MLA)

فوطة، سحر محمد محمود. أثر توافق التخطيط الاستراتيجي و التخطيط للموارد البشرية على أداء الشركات المساهمة العامة في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-547103

American Medical Association (AMA)

فوطة، سحر محمد محمود. (2008). أثر توافق التخطيط الاستراتيجي و التخطيط للموارد البشرية على أداء الشركات المساهمة العامة في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-547103

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-547103