أثر رأس المال البشري و الاجتماعي على أداء الشركات العائلية الفلسطينية

Other Title(s)

The impact of human and social capital on the performance of Palestinian family companies

Dissertant

جرادات، ناصر محمد سعود سليمان

Thesis advisor

برنوطي، سعاد نائف

Comitee Members

الشيخ، فؤاد نجيب
درة، عبد الباري إبراهيم
صباح محمد موسى

University

Amman Arab University

Faculty

College of Business

Department

Department of Management and Business Administration

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2008

Arabic Abstract

هدفت الدراسة التعرف على أثر رأس المال البشري و الاجتماعي الذي يوفره أفراد العائلة الذين يشغلون مواقع مؤثرة في الشركات العائلية الفلسطينية على أداء تلك الشركات، و تناولت رأس المال البشري الذي يوفرونه من خلال : التعليم و الخبرة و التدريب، فيما تناولت رأس المال الاجتماعي من خلال : شبكة العلاقات الداخلية، و شبكة العلاقات الخارجية، و الحالة الاجتماعية، و العضوية في المؤسـسات العامة.

تكون مجتمع الدراسة من جميع الشركات العائلية العاملة في محافظة الخليل و المدرجة في السجل التجاري لدى وزارة الاقتصاد الوطني لعام 2007، و التي يبلغ عددها (2087) شركة، و تم اختيار عينة عشوائية / طبقية، مكونة من 275 شركة لأغراض هذه الدراسة، و استخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات الخاصة من تلك الشركات.

كانت وحدة المعاينة في الدراسة صاحب الشركة أو المدير التنفيذي الأعلى للشركة، و بلغ عدد الاستبانات الموزعة 275 استبانة، أعيد منها 213 استبانة صالحة للتحليل الإحصائي.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أبرزها: وجود علاقة ارتباط قوية (0.93) بين رأس المال البشري وأداء الشركات العائلية، و جاء التعليم في المرتبة الأولى من حيث التأثير على الأداء، يليه الخبرة في المرتبة الثانية، بينما كان تأثير التدريب محدودا وضعيفا.

كذلك توصلت الدراسة إلى أن هنالك تأثيرا إيجابيا لرأس المال الاجتماعي على الأداء (0.65)، و كانت العلاقة الداخلية بين أفراد العائلة في المرتبة الأولى من حيث التأثير على الأداء، و جاءت العضوية في الجمعيات و النوادي العامة في المرتبة الثانية، يليها الحالة الاجتماعية للفرد، فيما لم يكن هنالك تأثير يذكر للعلاقة الخارجية لأفراد العائلة في التأثير على الأداء.

و توصلت الدراسة أيضا إلى أن رأس المال البشري كان أكثر أهمية من رأس المال الاجتماعي في التأثير على الأداء.

كذلك كان أكثر مقاييس الأداء أهمية هو مقياس البقاء، يليه النمو، فيما كان مقياس الرضا عن الربحية ضعيفا.

خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات للشركات العائلية لإعطاء اهتمام أكبر للخصائص التي أظهرت الدراسة ضعفها، و منها تدني متوسط التعليم باعتباره العامل الأكثر تأثيرا في الأداء، و توفير دورات تدريبية متخصصة للعاملين في الشركة بسبب ضعف تأثير متوسط الدورات الحالي في التأثير على الأداء، و التركيز على تطوير العلاقات الخارجية مع مختلف الأطراف، نتيجة عدم وجود تأثير يذكر لتلك العلاقات على الأداء.

Main Subjects

Business Administration

Topics

No. of Pages

189

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة-خلفية الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

جرادات، ناصر محمد سعود سليمان. (2008). أثر رأس المال البشري و الاجتماعي على أداء الشركات العائلية الفلسطينية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-547496

Modern Language Association (MLA)

جرادات، ناصر محمد سعود سليمان. أثر رأس المال البشري و الاجتماعي على أداء الشركات العائلية الفلسطينية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-547496

American Medical Association (AMA)

جرادات، ناصر محمد سعود سليمان. (2008). أثر رأس المال البشري و الاجتماعي على أداء الشركات العائلية الفلسطينية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-547496

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-547496