تطوير معايير لاختيار المشرفين التربويين في الأردن في ضوء الواقع و توجهات الإشراف التربوي المعاصرة

Other Title(s)

Developing criteria for selecting educational supervisors in Jordan in light of the current status and contemporary trends of educational supervision

Dissertant

السعود، حسني محمد

Thesis advisor

السعود، راتب سلامة

Comitee Members

أبو قديس، محمود محمد
الشريفي، عباس عبد مهدي
عويدات، عبد الله

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Assets Department and educational administration

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى تطوير معايير لاختيار المشرفين التربويين في الأردن في ضوء الواقع و توجهات الإشراف التربوي المعاصرة، و ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1.

ما المعايير المستخدمة حاليا في اختيار المشرفين التربويين في الأردن ؟ 2.

ما المعايير التي تدعو إليها الاتجاهات الإشرافية المعاصرة لاختيار المشرفين التربويين ؟ 3.

ما المعايير المقترحة لاختيار المشرفين التربويين في الأردن في ضوء الواقع وتوجهات الإشراف التربوي المعاصرة من وجهة نظر القادة التربويين ؟ 4.

ما درجة مصداقية المعايير المقترحة لاختيار المشرفين التربويين في الأردن في ضوء الواقع و توجهات الإشراف التربوي المعاصرة من وجهة نظر المشرفين التربويين ؟ تكونت عينة الدراسة من(416) قائدا تربويا، و قد قام الباحث ببناء أداة احتوت على (60) فقرة موزعة على (10) معايير، و قد تم بناء أداة الدراسة لتحديد معايير معاصرة لاختيار المشرفين التربويين بالرجوع إلى الأدب النظري و الدراسات السابقة، و قد تم التأكد من صدق الأداة و ثباتها، و من ثم تطبيقها على عينة الدراسة، و استخدم الباحث المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية للحكم على مستوى الفقرات التي احتوتها المعايير، و من أهم ما توصلت إليه الدراسة : 1- إن المعايير المستخدمة حاليا في اختيار المشرفين التربويين في الأردن تنحصر في : المؤهل العلمي-الشهادة الجامعية الثانية-، الخبرة العملية في التعليم أو الإدارة، المقابلة الشخصية، الامتحان، درجة الكفاءة في التقرير السنوي.

2- إن المعايير التي تدعو إليها الاتجاهات المعاصرة لاختيار المشرفين التربويين تتلخص في حصول المشرف على مؤهل علمي بحد أدنى درجة ماجستير، خبرة عملية مناسبة، توافر سمات شخصية متعددة و متنوعة، مقدرة المرشح على القيام بالأبحاث و الدراسات و تطوير أداء المعلم.

3- إن المعايير المقترحة للمرشح لوظيفة مشرف تربوي تؤكد على الموضوعية و الحيادية، في طرق اختيار المشرفين التربويين، من مقاييس للرتب، و اعتماد مجموعة من الملاحظين المهرة لتقييم قدرة المرشح على القيادة من خلال عدة مواقف، فضلا عن إجراء امتحان و مقابلة تقيسان قدرة المرشح على حسن الأداء و التصرف، و اعتماد معايير تربوية مطورة خصيصا لهذا الغرض.

4- لقد حظيت معظم هذه المعايير على درجة مصداقية مرتفعة من وجهة نظر القادة التربويين مما يؤكد أهميتها و ضرورة مراعاتها عند اختيار المشرفين التربويين وتعيينهم.

و في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بما يلي : 1- أن تعتمد وزارة التربية والتعليم، المعايير المقترحة في هذه الدراسة لاختيار المشرفين التربويين.

2- أن معايير اختيار المشرفين التربويين في الأردن تحتاج إلى مزيد من المراجعة و الدقة و الموضوعية و الحيادية، كما ويجب أن تضاف إليها معايير أخرى لتحقيق الحد الذي تصل فيه إلى المواصفات الجيدة، لإفراز الأشخاص القادرين على حمل هذا العمل الفني المتخصص و الهام في العملية التعليمية التعلمية.

3- التركيز من قبل وزارة التربية والتعليم على المشرفين التربويين غير الحاصلين على تأهيل تربوي، و عقد دورات تدريبية على المهارات والتقنيات التي تضمنتها الدراسة.

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

169

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

السعود، حسني محمد. (2007). تطوير معايير لاختيار المشرفين التربويين في الأردن في ضوء الواقع و توجهات الإشراف التربوي المعاصرة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-550185

Modern Language Association (MLA)

السعود، حسني محمد. تطوير معايير لاختيار المشرفين التربويين في الأردن في ضوء الواقع و توجهات الإشراف التربوي المعاصرة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-550185

American Medical Association (AMA)

السعود، حسني محمد. (2007). تطوير معايير لاختيار المشرفين التربويين في الأردن في ضوء الواقع و توجهات الإشراف التربوي المعاصرة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-550185

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-550185