العمارة المتحركة-أثر الحركة الموضعية للعمارة في المتلقي

Other Title(s)

Moving architecture the impact of position movement of architecture on the recipient

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

الماجدي، باسم حسن هاشم
الطائي، مريم محمد حسن

Source

المجلة العراقية للهندسة المعمارية

Issue

Vol. 10, Issue 28 (30 Jun. 2014), pp.56-67, 12 p.

Publisher

University of Technology Department of Architectural Engineering

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

12

Main Subjects

Civil Engineering

Topics

Abstract AR

تعد العمارة المتحركة إحدى نتاجات العصر التي ارتبطت بمفاهيم المنفعة و التقنية و الجمال و لهذه المفاهيم التأثير الكبير في حركة المجتمع و الإنسان من خلال رؤيته لحاجاته المستحدثة مع تغير الزمان المؤثر في بيان دور التقنية المختصة لخدمة الإنسان من خلال تسليط الضوء على العلاقة ما بين هذه المؤثرات و الإنسان نفسه للخروج بنتاج معماري جديد يتمثل بالعمارة المتحركة، إذ يتفاعل هذا النتاج مع الوجود الإنساني للمجتمع من خلال عدة عوامل يمكن استخدامها بصورة تواصلية مع المجتمع عموما و بالتالي يعود تأثيرها على الإنسان من خلال كونه نتاج له فعل جمالي و فعل وظيفي وفعل تقني و هذا ما توجه نحوه البحث بتوضيح ارتباط العناصر الشكلية المتحركة للمبنى من خلال العملية التصميمية و توضيح مدى تأثر المتلقي بموجة الحركة هذه، و هنا ظهرت أهمية دراسة العلاقة ما بين النتاج المتحرك و الإنسان.

و يهدف هذا البحث إلى طرح إطار معرفي يسهم في توضيح العمارة المتحركة من خلال بناء إطار نظري يربط ما بين الحركة في العمارة و علاقتها بالمتلقي لتكون مشكلة البحث هي (غياب المعرفة المطروحة و قصورها حول طبيعة العلاقة بين العمارة المتحركة و المتلقي) و من ثم تطبيق هذه العلاقة على عدد من المؤشرات المعرفية المحددة و تحميل نتائج هذا التطبيق و استكشاف و توضيح العلاقة ما بين الإنسان و العمارة المتحركة مع طرح الاستنتاجات النهائية للبحث.

American Psychological Association (APA)

الماجدي، باسم حسن هاشم والطائي، مريم محمد حسن. 2014. العمارة المتحركة-أثر الحركة الموضعية للعمارة في المتلقي. المجلة العراقية للهندسة المعمارية،مج. 10، ع. 28، ص ص. 56-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-550252

Modern Language Association (MLA)

الماجدي، باسم حسن هاشم والطائي، مريم محمد حسن. العمارة المتحركة-أثر الحركة الموضعية للعمارة في المتلقي. المجلة العراقية للهندسة المعمارية مج. 10، ع. 28 (حزيران 2014)، ص ص. 56-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-550252

American Medical Association (AMA)

الماجدي، باسم حسن هاشم والطائي، مريم محمد حسن. العمارة المتحركة-أثر الحركة الموضعية للعمارة في المتلقي. المجلة العراقية للهندسة المعمارية. 2014. مج. 10، ع. 28، ص ص. 56-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-550252

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 67

Record ID

BIM-550252