الأثر الحراري لمواد إنهاء جدران المباني الخارجية في المناخ الموضعي لمبيئة الحضرية

Other Title(s)

Thermal effect of external cladding materials on the microclimate in urban environment

Joint Authors

الجوادي، مقداد حيدر
التميمي، أحمد هاني رشيد

Source

المجلة العراقية للهندسة المعمارية

Issue

Vol. 10, Issue 28 (30 Jun. 2014), pp.87-99, 13 p.

Publisher

University of Technology Department of Architectural Engineering

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

13

Main Subjects

Civil Engineering

Topics

Abstract AR

لوحظ في تغليف الأبنية في الآونة الأخيرة استخدام بعض مواد الإنهاء التي قد تسبب زيادة في درجة حرارة مناخ البيئة الحضرية و تكوين مناخ موضعي يختلف في حرارته عن مناخ منطقة أخرى بحسب النوعية السائدة في تلك المنطقة من مواد إنهاء و خصوصا في الشوارع التجارية التي يعتقدان تحسس الناس بهذه التأثيرات يكون أكثر من المناطق السكنية التي يتواجد الناس فيها داخل البيوت, لقد سعى البحث إلى الكشف عن الأثر الحراري للطاقة الحرارية المنبعثة و المنعكسة لمواد الإنهاء السائدة الاستخدام في بلدنا لتتوفر لدى المصممين البيانات التي على ضوئها يدعم المعماري اختياراته.

اعتمد البحث المنهج التجريبي من خلال بناء أنموذج لجزء من شارع تجاري بمقياس رسم 10 : 1 و أبعاد (3,2 م طول 2 Xم عرض 1,1 X م ارتفاع) يمثل ثمانية أبنية بارتفاع ثلاثة طوابق لشارع عرضه (12) متر من الواقع الطبيعي (جزء من شارع الرشيد / مدينة بغداد) حيث جرى تصميم النموذج و اخذ القياسات في شهري آب و أيلول (2012)، أن اعتماد أسلوب النموذج التجريبي في هذه الدراسة اقرب إلى الواقع من الحسابات الرياضية حتى عند تصغير حجم النموذج لكون ثابت النموذج يتأثر طرديا بتكبير و تصغير الأبعاد خاصة أنهم نتمكن من توفير شوارع تتشابه بها الانهاءات صمم هيكل النموذج بالشكل الذي يتحمل تغير أيعدد من مواد التغليف و السماح بأخذ قياسات حرارية حيث تم اختبار ستة عينات تم تركيبها بالتوالي في النموذج و تصوير الأبنية بجهاز قياسات حرارية متطور (Fluke Camera Ti32) مع استخدام محارير لقياس درجة حرارة الهواء, و اعتمد في تحليل النتائج برنامج (Smart View) و هو برنامج حاسوبي ملحق بالكاميرا الحرارية بغية تحليل اثر الطاقة الحرارية المنبعثة و المنعكسة لكل مادة إنهاء.

أظهرت نتائج الاختبار للعينات الستة الشائعة الاستخدام التي اختبرت في شهر أيلول (2012) أن أعلى مادة إنهاء من ناحية أثرها الحراري في المناخ الموضعي خلال النهار هو الاليكوبون الأبيض, و اقل مادة إنهاء لها أثرا حراريا خلال النهار هو النثر الأبيض.

American Psychological Association (APA)

الجوادي، مقداد حيدر والتميمي، أحمد هاني رشيد. 2014. الأثر الحراري لمواد إنهاء جدران المباني الخارجية في المناخ الموضعي لمبيئة الحضرية. المجلة العراقية للهندسة المعمارية،مج. 10، ع. 28، ص ص. 87-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-550304

Modern Language Association (MLA)

الجوادي، مقداد حيدر والتميمي، أحمد هاني رشيد. الأثر الحراري لمواد إنهاء جدران المباني الخارجية في المناخ الموضعي لمبيئة الحضرية. المجلة العراقية للهندسة المعمارية مج. 10، ع. 28 (حزيران 2014)، ص ص. 87-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-550304

American Medical Association (AMA)

الجوادي، مقداد حيدر والتميمي، أحمد هاني رشيد. الأثر الحراري لمواد إنهاء جدران المباني الخارجية في المناخ الموضعي لمبيئة الحضرية. المجلة العراقية للهندسة المعمارية. 2014. مج. 10، ع. 28، ص ص. 87-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-550304

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 99

Record ID

BIM-550304