أثر المعالم الدينية في مخطط المدينة العربية الإسلامية : مدينة سامراء حالة دراسية

Other Title(s)

The effect of religious monuments in the plan of the arabian Islamic city : Samarra City–case study

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

العتابي، مهدي صالح الفرج حسن
أسماء نيازي طاهر
العباسي، زيد محمد قدوري

Source

المجلة العراقية للهندسة المعمارية

Issue

Vol. 10, Issue 28 (30 Jun. 2014), pp.127-147, 21 p.

Publisher

University of Technology Department of Architectural Engineering

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

21

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

يعد المعلم الديني أحد أهم العناصر المكونة للمدن الدينية و منها المدن العربية الإسلامية و التي تشكل احد مكونات الهيكل العمراني، إذ تبرز أهمية المعلم الديني من خلال الانتماء الديني (الروحي) لشاغلي المدن، كما تعد من العناصر العمرانية المميزة و المعرفة للهوية العمرانية، و التي رسمت الصورة الذهنية لبنية المدن الدينية في ذاكرة الناس الجمعية.

إذ اعتمد البحث دراسة المخطط في المدن الدينية و تحديدا المدينة العربية الإسلامية ؛ لأهميتها الدينية و وضوح أثر العامل الديني في نشأتها و تخطيطها، و من خلال استعراض الدراسات السابقة التي تناولت تحليل المدينة العربية الإسلامية حددت المشكلة البحثية : " بوجود قصور معرفي حول الدور التنظيمي للمعالم الدينية في تخطيط المدينة العربية الإسلامية"، و عليه صيغت فرضية البحث : بأن للمعالم الدينية دورا تنظيميا في تخطيط المدينة العربية الإسلامية، بأثره على الارتباطات المحورية و على المستويين الشمولي و الموضعي.

عرف البحث المعالم الدينية بأنها : الشواخص أو العناصر العمرانية ضمن مخطط المدينة التي تمتاز بهيئة شكلية حاضرة في ذاكرة الناس الجمعية، و التي تتمثل بدور العبادة بشكل عام، و عليه فأن هدف البحث تحدد في : توضيح دور المعالم الدينية في تنظيم مخطط المدن العربية الإسلامية على وفق الأثر الذي تلعبه كعنصر منظم للنسيج الحضري.

تم انتخاب مدينة سامراء للدراسة العملية ؛ باعتبارها واحدة من أهم المدن العربية الإسلامية، لما تتميز به من معالم دينية تعمل كقوة منظمة للارتباطات الموضعية و الشمولية، و من اختبار فرضية البحث باستعمال برامج (GIS: ArcView 3.3) في البنية الحضرية المنتخبة توصل إلى أن : اثر العامل الديني ينعكس على مكونات النسيج الحضري للمدينة العربية الإسلامية من كتلة و فضاء في تخطيطها و تنظيمها، و يبرز ذلك التأثير من مجموعة العناصر التخطيطية للمدينة، كما أن للمعالم الدينية أثر في توجيه الارتباطات الفضائية، و خلق المناطق العامة في المدينة و تهيئة فضاءات متكاملة ذات نفاذية عالية حول مواضعها، فضلا عن أثرها في طبيعة توزيع المحاور الأكثر تكاملا في أجزاء النظام الأخرى.

American Psychological Association (APA)

أسماء نيازي طاهر والعتابي، مهدي صالح الفرج حسن والعباسي، زيد محمد قدوري. 2014. أثر المعالم الدينية في مخطط المدينة العربية الإسلامية : مدينة سامراء حالة دراسية. المجلة العراقية للهندسة المعمارية،مج. 10، ع. 28، ص ص. 127-147.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-550352

Modern Language Association (MLA)

أسماء نيازي طاهر....[و آخرون]. أثر المعالم الدينية في مخطط المدينة العربية الإسلامية : مدينة سامراء حالة دراسية. المجلة العراقية للهندسة المعمارية مج. 10، ع. 28 (حزيران 2014)، ص ص. 127-147.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-550352

American Medical Association (AMA)

أسماء نيازي طاهر والعتابي، مهدي صالح الفرج حسن والعباسي، زيد محمد قدوري. أثر المعالم الدينية في مخطط المدينة العربية الإسلامية : مدينة سامراء حالة دراسية. المجلة العراقية للهندسة المعمارية. 2014. مج. 10، ع. 28، ص ص. 127-147.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-550352

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-550352