فاعلية تطبيق تقنية المعلومات لجودة الأداء الجامعي دراسة جامعة بابل العراققية

المؤلفون المشاركون

الأسدي، عدي غني عبود
الدليمي، جنان عبد العباس باقر

المصدر

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثالث المنعقد في رحاب جامعة الزيتونة الأردنية خلال الفترة 2-4/4/2013.

الناشر

جامعة الزيتونة

تاريخ النشر

2013-04-30

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

15

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال
العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص العربي

تعتبر تقنية المعلومات مصدر استراتيجي بالنسبة للمنظمات المعاصرة، و على وجه الخصوص الجامعية منها، إذ أصبح بالإمكان تقديم أغلب الخدمات الجامعية من خلال أدوات تقنية المعلومات المتمثلة بالحاسوب، و شبكة الإنترنيت و وسائل الاتصال الأخرى.

و قد تناول البحث متغيرين أساسيين هما تقنية المعلومات و الأداء الجامعي إذ يعد المتغيرين من المتغيرات التي يمكن أن يكون لهما اثر كبير في تحسين فاعلية الأداء الجامعي، مما يزيد من ضرورة قيام المؤسسة الجامعية بتقديم أفضل الخدمات العلمية و التربوية، و بالتالي استقطاب اكبر عدد ممكن من الطلبة، ورفد المنظمات العامة و الخاصة بما تحتاج إليه في مجال المشورة و الخبرة.

و تتبلور مشكلة البحث في تحديد احتياجات جامعة بابل العراقية في مجال تقنية المعلومات، من اجل الاطلاع على نقاط القوة لتعزيزها، و الحد من جوانب الضعف أو التخلص منها.

و من أهم الاستنتاجات التي توصل لها البحث أن المعايير الأساسية لتقييم الجودة الأداء الجامعي تركز على الرسالة و الأهداف العامة، و هيكلية البرنامج و مضمونه، و البيئة التعليمية، و نوعية الطلبة المقبولين، و نظام الدراسة، و نسب النجاح، و نوعية الخريجين، و كفاءة هيئة التدريس، و المرافق التعليمية، و التواصل الخارجي و التبادل المعرفي فضلا عن المتابعة المستمرة و المتواصلة لتنفيذ البرامج التعليمية.

و من ابرز التوصيات هو ربط الجامعة بالمجتمع، من خلال فتح البرامج و التخصصات المختلفة التي تغذي احتياجات المجتمع و أن تبدأ الجامعة في رسم خريطة طريق للولوج في اقتصاد المعرفة من خلال عقد منتدى عالمي لدراسة التوجهات الدولية.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-551110

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الدليمي، جنان عبد العباس باقر والأسدي، عدي غني عبود. 2013-04-30. فاعلية تطبيق تقنية المعلومات لجودة الأداء الجامعي دراسة جامعة بابل العراققية. . ، ص ص. 116-130.عمان، الأردن : جامعة الزيتونة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551110

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الدليمي، جنان عبد العباس باقر والأسدي، عدي غني عبود. فاعلية تطبيق تقنية المعلومات لجودة الأداء الجامعي دراسة جامعة بابل العراققية. . عمان، الأردن : جامعة الزيتونة،. 2013-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551110

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الدليمي، جنان عبد العباس باقر والأسدي، عدي غني عبود. فاعلية تطبيق تقنية المعلومات لجودة الأداء الجامعي دراسة جامعة بابل العراققية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551110