بناء معايير لإدارة التجديدات في النظام التربوي الأردني

Other Title(s)

Establishing norms for administrative innovation in the Jordanian educational system

Dissertant

الخوالدة، عايد أحمد حماد

Thesis advisor

السعود، راتب سلامة

Comitee Members

الطراونة، إخليف يوسف صالح
الشريفي، عباس عبد مهدي
بطاح، أحمد محمد عبد الجليل

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Assets Department and educational administration

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2003

Arabic Abstract

هدف هذا البحث إلى بناء معايير لإدارة التجديدات في النظام التربوي الأردني، و إلى معرفة درجة أهمية هذه المعايير، و إمكانية تطبيقها، و درجة الالتزام بها من قبل القادة التربويين في المستويات القيادية الثلاثة : العليا، و الوسطى، و الدنيا.

و تحقيقا لهذه الأهداف سعى البحث للإجابة عن الأسئلة التالية : 1.

ما المعايير الضرورية لإدارة التجديدات في النظام التربوي الأردني ؟ 2.

ما درجة أهمية هذه المعايير لإدارة التجديدات من وجهة نظر القادة التربويين في المستويات القيادية الثلاثة.

3.

ما درجة إمكانية تطبيق هذه المعايير في إدارة التجديدات من وجهة نظر القادة التربويين في المستويات القيادية الثلاثة.

4.

ما درجة التزام القادة التربويين بهذه المعايير في إدارة التجديدات في النظام التربوي ؟ و تكون مجتمع البحث من (101) مديرا في مستوى القيادة العليا (مركز الوزارة)، و (113) مديرا في مستوى القيادة الوسطى (مديريات التربية و التعليم التجريبية)، و (458) مديرا في مستوى القيادة الدنيا (المدارس التابعة للمديريات التجريبية)، و شملت عينة البحث مجتمع البحث بأكمله.

و قد توصل الباحث إلى بناء (52) معيارا لإدارة التجديدات في النظام التربوي الأردني بالاعتماد على ثلاثة مصادر هي : التغذية الراجعة من ميدان التدريب على البرامج التجديدية، و آراء خبراء من المشتغلين في التجديدات التربوية، و الأدب التربوي النظري الذي تناول التجديد التربوي، إذ تم مسح الأدب النظري المتعلق بإدارة التجديدات التربوية، و من ثم تحديد المتغيرات و العوامل المهمة لإدارة التجديدات.

و على ضوء ذلك تم التعرف إلى واقع إدارة التجديدات في النظام التربوي الأردني، و تطوير و بناء المعايير التي تعمل على حل مشكلات هذا الواقع من خلال الاسترشاد بما قدمه الأدب النظري في مجالات علم النفس و علم الاجتماع و علم الإدارة ؛ لتكون هذه المعايير ذات مرجعية نظرية، ثم وضعت تلك المعايير على مقياس رباعي التدريج لقياس درجة الأهمية لها، و درجة الالتزام بها، للإجابة عن السؤالين الثاني و الرابع، و على مقياس مدرج تدريج ثنائي لقياس درجة إمكانية التطبيق للإجابة عن السؤال الثالث، و تم إجراء الثبات للأداة حيث بلغ 78 %، و أجري صدق المحتوى اللازم لها عن طريق هيئة من المحكمين، و استخدم الباحث المنهج التطويري في تحليل المصادر التي اعتمدها، و المنهج المسحي في وصف درجة الأهمية و درجة الالتزام، و إمكانية التطبيق.

و من أبرز النتائج التي توصل إليها هذا البحث ما يلي : - بناء مصفوفة من المعايير، تكونت من (52) معيارا لإدارة التجديدات التربوية.

- تراوحت المتوسطات الحسابية لاستجابات القادة في مستوى القيادات الثلاثة على مقياس درجة الأهمية بين (2.84-3.89) من (4) درجات، و حظيت المعايير جميعها في ضوء هذه المتوسطات على درجة مهمة جدا و مهمة.

- تراوحت المتوسطات الحسابية لاستجابات القادة في مستوى القيادات الثلاثة على مقياس درجة الإمكانية بين (0.60-1) من درجتين و حظيت جميع المعايير وفق هذه القيم بدرجة ممكنة التطبيق.

- تراوحت المتوسطات الحسابية لاستجابات القادة في المستويات القيادية الثلاثة على مقياس درجة الالتزام بين (1.68-3) من (4) درجات، و بناء على هذه القيم للمتوسطات فإن بعض المعايير حظيت بدرجة ملتزم، و بعضها الآخر بدرجة قليل الالتزام، و لم يصل أي من هذه المعايير إلى درجة ملتزم بدرجة كبيرة أو غير ملتزم.

و في ضوء نتائج البحث فقد تم تقديم مجموعة من التوصيات من أبرزها : - تبني المعايير التي تم بناؤها في هذا البحث و اعتمادها من قبل وزارة التربية و التعليم في إدارة التجديدات التربوية الحالية و المستقبلية.

- إيجاد نوع من التساند القيادي بين واضعي السياسة التربوية و صانعي القرار التربوي على مختلف المستويات لتحقيق أهداف التجديدات التربوية.

- الاهتمام بالبنية التنظيمية و تهيئتها لمتطلبات التجديد من خلال زيادة و تفعيل عناصر الاتصال بينها لضمان تساندها و ترابطها لخدمة أهدافه.

- إيجاد أنظمة تحفيز تربط بين ممارسة التجديد و الوضع الوظيفي للعاملين في النظام التربوي.

- إجراء المزيد من الأبحاث و الدراسات لتطوير مصفوفة المعايير التي توصل إليها هذا البحث لتوظيفها في إدارة التجديدات التربوية المستقبلية في النظام التربوي الأردني.

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

238

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة البحث و أهميته.

الفصل الثاني الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : عرض النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الخوالدة، عايد أحمد حماد. (2003). بناء معايير لإدارة التجديدات في النظام التربوي الأردني. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551128

Modern Language Association (MLA)

الخوالدة، عايد أحمد حماد. بناء معايير لإدارة التجديدات في النظام التربوي الأردني. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2003).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551128

American Medical Association (AMA)

الخوالدة، عايد أحمد حماد. (2003). بناء معايير لإدارة التجديدات في النظام التربوي الأردني. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551128

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-551128