مدى تطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة في برامج تدريس المحاسبة في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الهيئة التدريسية و الطلبة

المؤلف

الهنيني، إيمان أحمد

المصدر

ضمان جودة التعليم العالي : ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثاني المنعقد في الجامعة الخليجية / البحرين خلال الفترة 04-05 / 04 / 2012.

الناشر

الجامعة الخليجية

تاريخ النشر

2012-04-30

دولة النشر

البحرين

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص العربي

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مدى تطبيق أبعـاد إدارة الجـودة الشـاملة فـي بـرامج تدريس المحاسـبة فـي الجامعـات الأردنية مـن وجهة نظر الهيئة التدريسية و الطلبة، و لتحقيق أغراض الدراسة تم توزيع 165 استبانة على عينة الدراسة، الممثلـة فـي أعضـاء الهيئة التدريسية و الطلبـة فـي أقسـام المحاسـبة فـي الجامعـات الأردنية، خضـع منهـا للتحليل الإحصـائي مـن خـلال برنـامج 140 SPSS اسـتبانة، كـان منهـا 40 استبانة أجاب عليها أعضاء الهيئة التدريسية، و100 استبانة أجاب عليها طلبة قسم المحاسبة.

و قد توصلت الدراسة إلى أن الجامعـات الأردنية تلتزم بأبعاد الجودة المتعلقة بالنظام الإداري، و الهيئة التدريسية، و أنها لا تلتـزم بأبعـاد الجـودة المتعلقـة بـالموارد و المرافـق المتاحـة للطلبـة، و الخطـط و المنـاهج، و الامتحانـات و تقیـیم الطلبـة، والطلبـة المقبولين و متابعـة الخريجين.

كمـا توصـلت الدراسـة إلـى وجـود فـروق ذات دلالـة إحصائية بـين المدرسين و الطلبة نحو تطبيق أبعاد الجودة المتعلقة بالامتحانات و تقییم الطلبة، و الطلبة المقبولين و متابعة الخرجين.

و قد أوصت الباحثة بـبعض التوصيات أهمها مراجعة إجراءات قبول الطلبة في التخصص، و تحديد أعداد الطلبة بما يتناسب مع المرافق المتاحة بالجامعات.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-551313

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الهنيني، إيمان أحمد. 2012-04-30. مدى تطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة في برامج تدريس المحاسبة في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الهيئة التدريسية و الطلبة. . ، ص ص. 253-266.المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551313

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الهنيني، إيمان أحمد. مدى تطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة في برامج تدريس المحاسبة في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الهيئة التدريسية و الطلبة. . المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،. 2012-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551313

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الهنيني، إيمان أحمد. مدى تطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة في برامج تدريس المحاسبة في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الهيئة التدريسية و الطلبة. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551313