معوقات تطبيق (TQM)‎ في كليات و معاهد جامعة بغداد من وجهة نظر مدراء وحدات ضمان الجودة و تقويم الأداء

Author

الناصر، علاء حاكم محسن

Source

ضمان جودة التعليم العالي : ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثاني المنعقد في الجامعة الخليجية / البحرين خلال الفترة 04-05 / 04 / 2012.

Publisher

الجامعة الخليجية

Publication Date

2012-04-30

Country of Publication

Bahrain

No. of Pages

11

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

يشهد العالم اليوم تطورات متسارعة في المجالات المختلفة، الأمر الذي يدعو إلـى تجويد التعليم و تحسينه لا سـيما التوجهـات الأخيرة نحو الجودة و ضمانها و الاعتماد الأكاديمي فـي الجامعـات.

و قـد بـرزت الحاجـة إلـى ضـمان الجـودة فـي الأداء الإداري و الأكاديمي فـي الجامعـات العراقية و منهـا جامعـة بغـداد و هـو مـا تمثـل فـي مشـكلة البحـث فـي الحاجـة إلـى تطبيق معـايير الجـودة العالمية و فـي محاولـة اللحـاق بـالتطورات الحاصلة في الجامعات العالمية.

و هو ما يؤكد أهمية البحث في التطرق إلى هذا الموضوع و أهمية التعرف علـى المشـكلات و المعوقـات التـي تعيق التطبیـق و لا تسـاعد علـى عمـل وحدات ضمان الجودة في جامعة بغداد من خلال معرفتها من القائمون على عمل هذه الوحـدات لأنهـم الأقـرب إلـى تشخيص الخلـل فضـلاً عـن كونهم مجتمع البحث.

و قد تطرق البحث إلى عرضا للجانب النظري و كذلك إلى عـرض عـدد الدراسـات السـابقة التـي لهـا علاقـة بالموضـوع.

و قـد أظهرت النتائج أن هناك مشكلات بمستوى عالي و كبیرة و مـن خـلال إجابـات عینـة البحـث.

و قـد وضـع الباحـث عـددا مـن الاسـتنتاجات و وضـعت التوصيات والمقترحات التي لها علاقة بالموضوع و الاستفادة منه من قبل الباحثين و من أوجه مختلفة.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-551349

American Psychological Association (APA)

الناصر، علاء حاكم محسن. 2012-04-30. معوقات تطبيق (TQM) في كليات و معاهد جامعة بغداد من وجهة نظر مدراء وحدات ضمان الجودة و تقويم الأداء. . ، ص ص. 282-292.المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551349

Modern Language Association (MLA)

الناصر، علاء حاكم محسن. معوقات تطبيق (TQM) في كليات و معاهد جامعة بغداد من وجهة نظر مدراء وحدات ضمان الجودة و تقويم الأداء. . المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،. 2012-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551349

American Medical Association (AMA)

الناصر، علاء حاكم محسن. معوقات تطبيق (TQM) في كليات و معاهد جامعة بغداد من وجهة نظر مدراء وحدات ضمان الجودة و تقويم الأداء. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551349