رضاء المستفيدين كمدخل لإدارة الجودة الشاملة بالجامعات بالتطبيق على جامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا-مصر

Author

بركة، باكيناز عزت

Source

ضمان جودة التعليم العالي : ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثاني المنعقد في الجامعة الخليجية / البحرين خلال الفترة 04-05 / 04 / 2012.

Publisher

الجامعة الخليجية

Publication Date

2012-04-30

Country of Publication

Bahrain

No. of Pages

15

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

تتناول الدراسة متطلباً هاما من متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة و هو إرضاء حاجات الزبائن (الطلبة و مقدمي الخدمة التعليمية) من منطلق أن الجودة الشاملة تسعى إلى إرضاء جميع الأطراف المتفاعلة و المستفيدة من الخدمة (أو المنتج) سواء مقدم الخدمة أو المستقبل لها.

و تركز الدراسة على الجوانب الإدارية للخدمات التعليمية التي تتضمن تقديم خدمات أساسية للطلبة، مثل خدمات التسجيل و القبول، الخدمات المعلوماتية، خدمات الإرشاد الأكاديمي، الأنشطة الطلابية، و خدمات الإعاشة و التسكين و الانتقال التي توفرها الجامعة للطلبة، و هي خدمات في مجموعها لا تقل أهمية عن عمليات التحصيل المعرفي و الدراسي التي تنطوي عليها العملية التعليمية .و قد تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال المسح الأدبي للدراسات التي تناولت النقاط ذات الصلة بموضوع البحث، و قامت الباحثة من خلال مسح هذه الأدبيات باستخلاص أهم معاییر الجودة الشاملة في التعليم و الاستعانة بها في تصميم استمارات الاستبيان الموجهة لعينة عشوائية من الاداریین و أخرى للطلبة اشتملت على عدد 927 طلبة من الذكور و الإناث من الكليات التطبيقية و النظرية بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا، كما اشتملت العينة الثانية على عدد 837 من العاملين بالإدارات الرئيسة المقدمة للخدمات الطلابية.

و تبین من التحليل الإحصائي لاستمارة الاستبيان الأولى الموجهة للطلبة انخفاض مستوى الرضاء لديهم عن الخدمات الطلابية عن المستوى المقبول، حيث كان متوسط الإجابات عن الأسئلة الموجهة لهم هو 2.98 درجة من 5 درجات، كما كان متوسط درجات إجابات العاملين 2.87 درجة من 5 درجات، و المتوسطين منخفضين عن المستوى المقبول الذى حددته الدراسة و هو (3.33) - و بناء على ذلك تستنج الدراسة أن هناك علاقة للارتباط الإيجابي بین مستوى رضاء الطلبة و مستوى رضاء العاملين، و تختتم الدراسة بتقديم التوصيات الهامة لمعالجة أوجه القصور في الخدمات الطلابية و الارتقاء بمستوى أداء العاملين و من ثم تحسين مستويات الرضاء لدى كل من الطلبة و العاملين.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-551594

American Psychological Association (APA)

بركة، باكيناز عزت. 2012-04-30. رضاء المستفيدين كمدخل لإدارة الجودة الشاملة بالجامعات بالتطبيق على جامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا-مصر. . ، ص ص. 354-368.المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551594

Modern Language Association (MLA)

بركة، باكيناز عزت. رضاء المستفيدين كمدخل لإدارة الجودة الشاملة بالجامعات بالتطبيق على جامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا-مصر. . المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،. 2012-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551594

American Medical Association (AMA)

بركة، باكيناز عزت. رضاء المستفيدين كمدخل لإدارة الجودة الشاملة بالجامعات بالتطبيق على جامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا-مصر. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551594