دور الحاكمية في تحسين جودة مخرجات التعليم الجامعي في الأردن : جامعة الشرق الأوسط أُنموذجاً

Joint Authors

نور، عبد الناصر إبراهيم حافظ

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثالث المنعقد في رحاب جامعة الزيتونة الأردنية خلال الفترة 2-4/4/2013.

Publisher

جامعة الزيتونة

Publication Date

2013-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

13

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الحاكمية و الركائز الأساسية لتطبيقاتها في المنظمات و المؤسسات بشكل عام و في الجامعات بشكل خاص و ذلك من خلال تسليط الضوء على محاور الحاكمية التي يتوجب على الإدارة الجامعية في تحقيق رؤيتها و رسالتها.

و لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة و توزيعها على عينة عشوائية من (أعضاء الهيئة التدريسية، و الإداريين، و الطلبة) و بلغ قوامها (220) فردا من الفئات الثلاث، و بلغ عدد الاستبانات المرتجعة و الصالحة للتحليل (135) استبانة و بنسبة بلغت (61 %) حيث تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم لتحليل بيانات الدراسة و فحص فرضياتها.(SPSS) الاجتماعية و كشفت الدراسة عن نتائج أهمها أن المحور الأول بناء و تطوير صوره و سمعة متميزة للجامعة كان من وجهة نظر عينة الدراسة سواء جميعها كوحدة واحدة أو فرادي، هو ذو الأثر الأهم من بين المحاور التسعة الأخرى للحاكمية، في حين كان المحور الأقل تأثيرا من بين تلك المحاور هو ذلك الخاص بالزام الجامعات بمتطلبات المسؤولية الاجتماعية أن من بين الفئات الثلاث المشمولة في عينة الدراسة كانت الهيئة الإدارية الأكثر تأييدا لأهمية دور الحاكمية و تطبيقاتها في الجامعة في تحسين نوعية الخريجين تلاها في ذلك الهيئة التدريسية، بينما جاءت فئة الطلبة في المرحلة الأخيرة.

في ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة أوصى الباحثان بتشجيع الجامعات الأردنية الرسمية و الخاصة بوضع نظم للحاكمية فيها و الحرص على تفعيل تطبيق تلك النظم و توعية جميع الفئات ذات الصلة بالتعليم الجامعي بالمفاهيم و المبادئ التي تقوم عليها الحاكمية و ذلك من خلال المحاضرات و ورش العمل، و تفعيل إدارات ضبط الجودة فيها لما في ذلك من أثر هام في تحسين نوعية الخريجين.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-551605

American Psychological Association (APA)

مطر، محمد ونور، عبد الناصر إبراهيم حافظ. 2013-04-30. دور الحاكمية في تحسين جودة مخرجات التعليم الجامعي في الأردن : جامعة الشرق الأوسط أُنموذجاً. . ، ص ص. 157-169.عمان، الأردن : جامعة الزيتونة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551605

Modern Language Association (MLA)

مطر، محمد ونور، عبد الناصر إبراهيم حافظ. دور الحاكمية في تحسين جودة مخرجات التعليم الجامعي في الأردن : جامعة الشرق الأوسط أُنموذجاً. . عمان، الأردن : جامعة الزيتونة،. 2013-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551605

American Medical Association (AMA)

مطر، محمد ونور، عبد الناصر إبراهيم حافظ. دور الحاكمية في تحسين جودة مخرجات التعليم الجامعي في الأردن : جامعة الشرق الأوسط أُنموذجاً. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551605