تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في عمليات الإعداد و التدريب التربوي

Joint Authors

الناصر، علاء حاكم محسن
المالكي، رجاء قاسم لازم

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثالث المنعقد في رحاب جامعة الزيتونة الأردنية خلال الفترة 2-4/4/2013.

Publisher

جامعة الزيتونة

Publication Date

2013-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

11

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

يعد التدريب واحدا من الوظائف الإدارية الأساسية في الإدارة و لارتباطه المباشر في مستوى جودة الأداء للعاملين في أي منظمة، و باعتبار أن الإعداد و التدريب التربوي عملية ضرورية في تطوير العمل الإداري و التربوي لاسيما في المؤسسات التربوية فلابد من البحث عن كل ما يتعلق بالجودة و الكفاءة في العمليات التدريبية و كيفية الإعداد لها.

إذ تكمن مشكلة البحث في الضعف الواضح في مستوى جودة العمليات التدريبية في المؤسسات التربوية و المتمثلة بالإعداد و التدريب التربوي في وزارة التربية و كذلك لأهمية تطبيق الجودة الشاملة و توظيفها في عمليات الإعداد و التدريب التربوي، و هو ما هدف إليه البحث في مدى إمكانية تطبيق ذلك و ما تم عرضه من تحديد للمصطلحات و عرضا للجانب النظري و الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث و كذلك الإجراءات و إعداد الأداة الخاصة بالبحث و تطبيقها على عينة البحث، و من ثم خرج الباحثان بعدد من النتائج كان أهمها أن للدعم المادي و المعنوي أهمية كبيرة للعاملين و المتدربين في هذا المفهوم، و أن هناك الكثير من القائمين على العمليات التدريبية ليست لديهم المعرفة الكافية بهذا المفهوم كما خرج الباحثان بمجموعة من التوصيات و المقترحات أهمها ضرورة اختيار القيادات الإدارية القائمة على التدريب ممن لهم القدرة و المعرفة بالمستجدات الإدارية الحديثة و كذلك إنشاء أقسام جديدة للجودة الشاملة في كل مركز تدريبي في الإعداد و التدريب ضمن وزارة التربية.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-551614

American Psychological Association (APA)

الناصر، علاء حاكم محسن والمالكي، رجاء قاسم لازم. 2013-04-30. تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في عمليات الإعداد و التدريب التربوي. . ، ص ص. 545-555.عمان، الأردن : جامعة الزيتونة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551614

Modern Language Association (MLA)

الناصر، علاء حاكم محسن والمالكي، رجاء قاسم لازم. تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في عمليات الإعداد و التدريب التربوي. . عمان، الأردن : جامعة الزيتونة،. 2013-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551614

American Medical Association (AMA)

الناصر، علاء حاكم محسن والمالكي، رجاء قاسم لازم. تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في عمليات الإعداد و التدريب التربوي. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551614