أثر تطبيق معايير الجودة والأعتماد الأكاديمي على تسويق مخرجات التعليم في الجامعات السعودية

المؤلف

السرحان، عطا الله بن فهد

المصدر

ضمان جودة التعليم العالي : ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثاني المنعقد في الجامعة الخليجية / البحرين خلال الفترة 04-05 / 04 / 2012.

الناشر

الجامعة الخليجية

تاريخ النشر

2012-04-30

دولة النشر

البحرين

عدد الصفحات

10

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص العربي

تهدف هذه الدراسة على التعرف على أثر تطبيقات معايير الجودة و الاعتماد الأكاديمي على تـسويق مخرجـات التعلـيم فـي الجامعات السعودية، لان تطبيق الجودة الشاملة يعتبر مخرجا لجعل الخدمات التعليمية الجامعية قادرة على تلبيـة احتياجـات و متطلبـات المجتمع و السوق المحلي السعودي، و كذلك تأهيل الطلبة بشكل يؤدي إلى أن تكون هذه المخرجات ذات جودة عاليـة، حيـث تـم اختبـار فرضيات أساسية في هذه الدراسة تعتمد على المعايير التالية (الرسالة و الأهداف، السلطات و الإدارة، إدارة ضمان الجـودة و تحـسينها، التعليم و التعلم، إدارة شؤون الطلاب و الخدمات المساندة، مصادر التعليم، المرافق و المعدات، التخطيط المالي، و الإدارة المالية، عمليات توظيف الهيئة التدريسية و الإدارية، البحث العلمي، علاقة المؤسسة التعليمية مع المجتمع و هذه ا لمعايير المعتمدة من الهيئة الوطنيـة للاعتماد الأكاديمي و التقويم في المملكة العربية السعودية و قد تم استخدام أسلوب الاستبانة لجمع البيانات اللازمة من خلال عينة مكونة من (82) من أعضاء الهيئة التدريسية و الهيئة الإدارية تم اختيارهم بصورة عشوائية.

و تم اختبار صدق أداة الدراسة بالاعتماد على آراء اثنـي عشر من المتخصصين، كما تم اختبار مدى ثبات أداة الدراسة استخدام معامل الارتباط، و أظهرت نتائج الدراسة أن الجامعـات الـسعودية تولى اهتماماً جوهرياً بالمعايير التي تم تحديدها من قبل الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي و التقويم و هـي ا لرسـالة و الأهداف، الـسلطات و الإدارة، إدارة ضمان الجودة و تحسينها، التعليم و التعلم، إدارة شؤون الطلاب و الخدمات المساندة ،مـصادر التعلـيم، المرافـق و المعـدات، التخطيط المالي، و الإدارة المالية، عمليات توظيف الهيئة التدريسية و الإدارية، البحث العلمي، علاقة المؤسسة التعليمية مع المجتمع) و هذه المعايير المعتمدة من الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي و التقويم في المملكة.

و كذلك التركيز على المسؤولية الاجتماعية، و التركيز علـى العاملين في الجامعات، و أظهرت الدراسة أيضا أن الجامعات السعودية تولى اهتماماً واضحاً لثلاثة عناصر مـن عناصـر إدارة الجـودة الشاملة و هي الثقافة التنظيمية للجامعات و التركيز على تطوير و تحسين العملية التعليمية، و تتبنى الإدارة العليا لمفهوم إدارة الجودة الشاملة.

و كانت توصيات هذه الدراسة ضرورة تبني الجامعات السعودية لجميع عناصر إدارة الجودة الشاملة في كل مكونـات النظـام التعليمـي الجامعي .

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-551877

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

السرحان، عطا الله بن فهد. 2012-04-30. أثر تطبيق معايير الجودة والأعتماد الأكاديمي على تسويق مخرجات التعليم في الجامعات السعودية. . ، ص ص. 458-467.المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551877

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

السرحان، عطا الله بن فهد. أثر تطبيق معايير الجودة والأعتماد الأكاديمي على تسويق مخرجات التعليم في الجامعات السعودية. . المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،. 2012-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551877

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

السرحان، عطا الله بن فهد. أثر تطبيق معايير الجودة والأعتماد الأكاديمي على تسويق مخرجات التعليم في الجامعات السعودية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551877