تطوير برنامج الغزل و النسيج و التريكو في كلية الفنون التطبيقية في ضوء الدراسات المقارنة محليا و دوليا

Joint Authors

عبلة كمال الدين محمد
خليفة، تامر فاروق
درغام، محمد السعيد

Source

ضمان جودة التعليم العالي : ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثاني المنعقد في الجامعة الخليجية / البحرين خلال الفترة 04-05 / 04 / 2012.

Publisher

الجامعة الخليجية

Publication Date

2012-04-30

Country of Publication

Bahrain

No. of Pages

11

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

يعتبر التعليم الأداة الاستراتيجية التي تعتمد عليها المجتمعات و حل مشكلاتها الحاضرة، و هذا يتطلب ضرورة دراسة واقع التعليم في مصر و مقارنته محليا و دوليا، و معرفة أهم التحديات التي تواجهه، حتى يمكن تجاوز هذا الواقع و الانطلاق عبر استراتيجيات علمية مدروسة بعناية نحو تجويد نظمها التعليمية، و الرفع من مستوي خريجيها بما يمكنها من اقتحام عصر المعلومات و استيعاب معارفه و تقنياته، و من ثم توطين هذه المعارف و التقنيات و الانطلاق نحو استثمارها و تطويرها، حتى يمكن لها أن تجد مكانا في هذا العالم المليء بالتحدي و المنافسة .

فالنظام العالمي الآن يأخذ بأسباب جودة التعليم في الجامعات بهدف توفير فرص تعليمية جيدة للطلاب و تطوير والتي تنعكس علي مسيرة التنمية الشاملة و التقدم الاقتصادي في جميع الصناعات و خاصة صناعة الغزل و النسيج و كلية الفنون التطبيقية إحدى المؤسسات التعليمية ذات التخصصات التي تقوم أساسا علي التفاعل بين الإنسان و المجتمع، حيث تبني علي العلوم التطبيقية، و يعني قسم الغزل و النسيج و التريكو بإمداد سوق العمل بخريجين ذوي كفاءة و تميز في قطاع الغزل و النسيج و التريكو، و لكي يصل خريج القسم العلمي إلي المستوي المتميز كان لزاما تطوير المناهج و البرامج الدراسية من خلال المقارنات بالبرامج المناظرة لمسايرة التقدم العلمي و التكنولوجي و ربطها باحتياجات المجتمع و البيئة و الاهتمام بكل من الجانب الأكاديمي والتطبيقي .

وتطوير البرامج الأكاديمية يستهدف تصحيح المسار دائما و لا ينتهي عند حد معين و لكنه يرتبط أساسا بالتطورات المستمرة الشاملة في جميع المجالات .و من هنا جاء الاهتمام بوصف طبيعة برنامج الغزل و النسيج مقارنة بالبرامج الأكاديمية في الجامعات الأخرى الموازية (المصرية والآسيوية و الأوروبية و الأمريكية) لتحديد موقع البرنامج و ما يقدمه من خدمات تعليمية و مهنية في ظل تطور المنظومات التعليمية و تغير احتياجات سوق العمل و البحث العلمي لسد احتياجات المجتمع و سوق العمل في مجال المنسوجات بخريج متميز.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-551913

American Psychological Association (APA)

عبلة كمال الدين محمد وخليفة، تامر فاروق ودرغام، محمد السعيد. 2012-04-30. تطوير برنامج الغزل و النسيج و التريكو في كلية الفنون التطبيقية في ضوء الدراسات المقارنة محليا و دوليا. . ، ص ص. 476-486.المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551913

Modern Language Association (MLA)

عبلة كمال الدين محمد....[و آخرون]. تطوير برنامج الغزل و النسيج و التريكو في كلية الفنون التطبيقية في ضوء الدراسات المقارنة محليا و دوليا. . المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،. 2012-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551913

American Medical Association (AMA)

عبلة كمال الدين محمد وخليفة، تامر فاروق ودرغام، محمد السعيد. تطوير برنامج الغزل و النسيج و التريكو في كلية الفنون التطبيقية في ضوء الدراسات المقارنة محليا و دوليا. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551913