معوقات التوافق مع معايير اتحاد الجامعات العربية لضمان الجودة و الاعتماد : حالة دراسية في جامعة الموصل-العراق

Joint Authors

الجبوري، ميسر إبراهيم أحمد إبراهيم
همام عدنان

Source

ضمان جودة التعليم العالي : ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثاني المنعقد في الجامعة الخليجية / البحرين خلال الفترة 04-05 / 04 / 2012.

Publisher

الجامعة الخليجية

Publication Date

2012-04-30

Country of Publication

Bahrain

No. of Pages

19

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

تسعى الدراسة الحالية إلى استكشاف مدى التوافق مع معايير اتحاد الجامعات العربية الإحدى عشر في جانبيها الوصفي و الكمي لكليات جامعة الموصل في العراق، فضلاً عن تشخيص المعوقات التي تواجهها كليات الجامعة قدر تعلق الأمر بضمان الجودة، و تحليلها و اقتراح سبل تجاوزها، و قد اعتمدت هذه الدراسة على أسلوب دراسة الحالة Case Study و اختيرت جامعة الموصل ميداناً تطبيقياً، و حاول الباحث استخدام أكثر من أداة لجمع البيانات، تقدمتها قائمة الفحص، و أسندت بالمقابلات و الزيارات الميدانية المتعددة لكليات الجامعة الـ 23، فضلاً عن قسم ضمان الجودة في رئاسة الجامعة، كما أسندت بالوثائق و السجلات الخاصة للوقوف على مستوى الإيفاء بالمعايير و مدى إدراك المعوقات .لقد قدمت الدراسة الاستطلاعية مؤشرات لحاجة كليات جامعة الموصل إلى تحديد واقع الحال بالنسبة لمعايير اتحاد الجامعات العربية أو مؤشراتها الكمية، و ضرورة تحديد المعوقات (الإدارية و التنظيمية و المالية)، التي تحول دون التوافق مع تلك المعايير والمؤشرات، و لغرض محاورة هذه المعوقات تم تصميم أنموذج يوضح الخطوات الإجرائية للدراسة، و تم تحليل البيانات باستخدام أدوات رياضية إحصائية، و أفرز التحليل عدد من النتائج التي تم تسبيبها بمجموعة من الاستنتاجات لعل أهمها : أوضحت المؤشرات الوصفية المستمدة من التحليل الجزئي لمستوى التوافق مع معايير الاتحاد، أنها كانت في الأغلب إيجابية على الرغم من تخلف بعض الكليات، فالواقع يشير إلى حداثة الجهود الخاصة بالجامعة و كلياتها، فلم يمضي على هذه الجهود سوى سنة واحدة، و لم تكن أياً من الكليات في وضع ميؤوس منه (أقل من 50 % كنسبة تغطية للمعيار).

2- إن تصدر بعض الكليات في تعاملها مع بعض المعايير يعود إلى عوامل عديدة لعل في مقدمتها دعم عميد الكلية و معاونيه أو نشاط وحيوية مسئولي ضمان الجودة في الكلية، فضلاً عن تقارب أو تباعد موضوع الجودة و الاعتمادية من اهتمامات و تخصصات الكلية بذاتها، كما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات ارتبطت بضرورة قيام الكليات التي تخلفت في الإيفاء بالمعيار المحدد تكثيف الجهود نحو الارتقاء بمستواه2- توجيه جهود الجامعة نحو معيار خدمة المجتمع من خلال تعزيز الإجراءات المرتبطة بخطة خدمة المجتمع و إعادة تفعيل العلاقات مع مؤسسات المجتمع المحلي و الإقليمي، فضلاً عن اتخاذ آليات للتقارب مع سوق العمل.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-551929

American Psychological Association (APA)

الجبوري، ميسر إبراهيم أحمد إبراهيم وهمام عدنان. 2012-04-30. معوقات التوافق مع معايير اتحاد الجامعات العربية لضمان الجودة و الاعتماد : حالة دراسية في جامعة الموصل-العراق. . ، ص ص. 495-513.المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551929

Modern Language Association (MLA)

الجبوري، ميسر إبراهيم أحمد إبراهيم وهمام عدنان. معوقات التوافق مع معايير اتحاد الجامعات العربية لضمان الجودة و الاعتماد : حالة دراسية في جامعة الموصل-العراق. . المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،. 2012-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551929

American Medical Association (AMA)

الجبوري، ميسر إبراهيم أحمد إبراهيم وهمام عدنان. معوقات التوافق مع معايير اتحاد الجامعات العربية لضمان الجودة و الاعتماد : حالة دراسية في جامعة الموصل-العراق. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-551929