أثر برنامج تدريبي مقترح لتعليم التفكير مستند إلى برنامج ليبمان في تحسين مستوى التفكير و مفهوم الذات لدى أطفال الروضة

Other Title(s)

The impact of a suggested training program for teaching thinking based on lipman program on developing the thinking level and self concept of kindergarten children

Dissertant

الشوارب، أسيل أكرم سلامة

Thesis advisor

قطامي، يوسف محمود

Comitee Members

أبو طالب، تغريد أبو الحسن راضي
شريم، رغدة حكمت
الحمداني، موفق

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2003

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي لتعليم التفكير مستند إلى برنامج ليبمان في تحسين مستوى التفكير و مفهوم الذات لدى أطفال الروضة.

و بالتحديد حاولت هذه لدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية : 1- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تفكير الأطفال تعزى لتطبيق البرنامج باختلاف جنسهم ؟ 2- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تفكير الأطفال تعزى لتطبيق البرنامج باختلاف المستوى في الروضة ؟ 3- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تفكير الأطفال تعزى للتفاعلات الثنائية و الثلاثية لتطبيق البرنامج و المستوى و الجنس في مستوى تفكير الأطفال في الروضة ؟ 4- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مفهوم الذات لدى الأطفال تعزى لتطبيق البرنامج باختلاف جنسهم ؟ 5- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مفهوم الذات لدى الأطفال تعزى لتطبيق البرنامج باختلاف لمستوى في الروضة ؟ 6- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مفهوم الذات لدى الأطفال تعزى للتفاعلات الثنائية و الثلاثية لتطبيق البرنامج و المستوى و الجنس في مستوى تفكير الأطفال في الروضة ؟ و للإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطوير برنامج ليبمان لتعليم التفكير ليناسب البيئة الأردنية، و يعتمد هذا البرنامج على القصة التي تتضمن قضية، أو فكرة ذات مغزى، و يقوم الأطفال بطرح أفكارهم و أسئلتهم، و مناقشة موضوع القصة، و شخصياته، ثم تقوم المعلمة بطرح أسئلة حول القصة، كما يتضمن البرنامج مجموعة من الأنشطة التخيلية و الدرامية و الفنية و الألعاب المرتبطة بموضوع القصة و التي تناسب محلة الروضة و برامجها.

و قد بلغ عدد القصص في البرنامج (24) قصة، نفذت كل قصة مع أنشطتها في جلسة منفردة لمدة نصف ساعة في المعدل.

و قد تم تطبيق البرنامج على مدى ثمانية أسابيع بواقع ثلاث جلسات أسبوعيا.

كما تم تطوير مقياسين لتحقيق أغراض هذه الدراسة، المقياس الأول : مقياس مستوى التفكير و يتكون من مجموعة من الفقرات المصورة التي تناسب مرحلة الروضة، و التي تقيس مستويات التفكير المختلفة، و قد استمدت فقرات المقياس من الأدب النظري المتعلق بمستويات التفكير عند الأطفال، و ما تحويه الكراسات التدريبية المستخدمة لمرحلة الروضة من تدريبات و صور.

أما المقياس الثاني فهو مقياس مفهوم الذات المصور لمرحلة الروضة و الذي تم إعداده بالاعتماد على مقاييس سابقة لمفهوم الذات، و الأدب النظري لمفهوم الذات في مرحلة الروضة، و قد أخرج بصورة دفتر قلاب يحتوي على مجموعة من الصور الملونة التي تعبر عن فقرات المقياس، و قد استخرجت الدلالات السيكومترية للمقياسين، و كانت مناسبة لأغراض الدراسة.

أما أفراد الدراسة فقد بلغ عددهم (60) طفلا من الأطفال المسجلين في النادي الصيفي لروضة الفردوس التابع لمدارس البطريركية اللاتينية في محافظة الكرك، و قد قسموا إلى مجموعتين ضابطة و تجريبية بواقع (30) طفلا في كل مجموعة.

تم التأكد من تكافؤ المجموعتين من حيث العمر الزمني و المستوى الاقتصادي و الاجتماعي للأطفال، قسمت كل مجموعة إلى مجموعتين (15) طفلا في مستوى البستان، و (15) طفلا في مستوى التمهيدي.

طبقت المقاييس قبل تطبيق البرنامج كاختبار قبلي على المجموعتين الضابطة و التجريبية، و بعد انتهاء فتة التطبيق طبقت المقاييس على أفراد الدراسة كاختبار بعدي.

استخدم تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) و قد توصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية : - وجود فروق ذات دلالة بين متوسط أداء الأطفال في مجموعتي التجريب لصالح المجموعة التجريبية على أبعاد : التصنيف، و التحليل، و التعميم، و التمثيل، و الاستدلال، و الدرجة الكلية، في اختبار مستوى التفكير.

- وجود فروق ذات دلالة تعزى لمستوى الطفل في الروضة على أبعاد المقارنة، و التصنيف، و التمثيل، و التعميم, لصالح أطفال مستوى التمهيدي.

- وجود فوق ذات دلالة بين متوسطات أداء الأطفال في المجموعتين، لصالح المجموعة التجريبية، في المجالين الأكاديمي، و الاجتماعي، و الدرجة الكلية.

هذه النتائج يمكن أن تفتح المجال لمزيد من الدراسات لتناول متغيرات بحثية أخرى أو تطبيق برامج تدريبية من شأنها رفع سوية البرامج التي تطبق في مرحلة رياض الأطفال، لأهمية هذه المرحلة من حياة الطفل، و الحاجة الماسة لتطوير البرامج التعليمية في هذه المرحلة.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

220

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : التمهيد.

الفصل الثاني : الخلفية النظرية و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الشوارب، أسيل أكرم سلامة. (2003). أثر برنامج تدريبي مقترح لتعليم التفكير مستند إلى برنامج ليبمان في تحسين مستوى التفكير و مفهوم الذات لدى أطفال الروضة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552420

Modern Language Association (MLA)

الشوارب، أسيل أكرم سلامة. أثر برنامج تدريبي مقترح لتعليم التفكير مستند إلى برنامج ليبمان في تحسين مستوى التفكير و مفهوم الذات لدى أطفال الروضة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2003).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552420

American Medical Association (AMA)

الشوارب، أسيل أكرم سلامة. (2003). أثر برنامج تدريبي مقترح لتعليم التفكير مستند إلى برنامج ليبمان في تحسين مستوى التفكير و مفهوم الذات لدى أطفال الروضة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552420

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-552420