استخدام التعلم الإلكتروني لتحقيق الجودة في طرائق التدريس في مؤسسات التعليم العالي : دراسة تجريبية

Joint Authors

الصريفي، إنعام قاسم خفيف
نعمة، أحمد عبد الله

Source

ضمان جودة التعليم العالي : ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثاني المنعقد في الجامعة الخليجية / البحرين خلال الفترة 04-05 / 04 / 2012.

Publisher

الجامعة الخليجية

Publication Date

2012-04-30

Country of Publication

Bahrain

No. of Pages

13

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

تعد الجودة الشاملة من الأمور الحديثة التي أثارت اهتمام رجال التربية و التعليم و ذلك لأهميتها في تحقيق تعليم أفضل و أكثر جودة في ظل المتغيرات و التطورات العالمية في الوقت الحاضر.

و بهذا الصدد ازداد اهتمام المؤسسات التعليمية و خاصة الجامعية منها في السنوات الأخيرة بموضوع إدارة الجودة الشاملة في جميع نشاطاتها و فعالياتها من اجلأ الحصول على مخرج عال ذي كفاءة عالية سواء كان منتج ممتاز أو طالب متميز يمثل الصورة الأمثل في " التخطيط التربوي " و تنمية المواهب منذ تفتحها و يدعم مسيرة التطور التربوي و العلمي في المجتمع الحديث.

و من الجوانب الأساسية التي ينبغي الاهتمام بها و تطويرها لضمان الجودة فيها هي طرائق التدريس لذ ا يهدف البحث إلى التعرف على استخدام التعلم الإلكتروني ممثلا بشبكة الإنترنت في طرائق التدريس و معرفة أثرها في تحصيل الطلبة و اتجاهاتهم نحو التعلم الإلكتروني.

و تم اختيار طلبة الصف الرابع في قسم اللغة العربية/ كلية التربية/ جامع ة ذي قار للعام الدراسي 2011- 2010 و مادة القياس و التقويم لغرض إجراء دراسة تجريبية عليهم و التعرف على نتائجها.

و اختيرت عينة عشوائية منهم مكونة من (50) طالبا و طالبة قسموا إلى أربع مجموعات متساوية بالعدد و متكافئة في عدد من المتغيرات المؤثرة واحد ة ضابطة و ثلا ث مجموعات تجريبية.

و اختيرت سبع مواضيع من المنهاج المقرر للفصل الدراسي الثاني و أعدت الخطط التدريسية الخاصة بكل مجموعة.

كما أعدت أدوات البحث و هي اختبار التحصيل النهائي و هو مكن من (20) سؤالا من نوع الاختيار من متعدد و استمارة اتجاهات الطلبة نحو التعلم الإلكتروني من (35) فقرة.

و استخرجت الخصائص السيكومترية لهما بالوسائل المعروفة.

و في البدء طبق مقياس الاتجاهات على طلبة المجموعات الأربع معا و حللت نتائجها فلوحظ عدم وجود فروق إحصائية بينهم.

و بدأ البحث حيث تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية و التجريبية الأولى بالطريقة الاعتيادية مضافا إليها استخدام التصفح بواسطة الإنترنت و التجريبية الثانية بالطريقة الاعتيادية مضافا إليها استخدام البريد الإلكتروني بواسطة الإنترنت و التجريبية الثالثة بالطريقة الاعتيادية مضافا إليه استخدام برامج المحادثة بواسطة الإنترنت.

و استمرت التجربة ستة أسابيع، جرى بعدها تطبيق اختبار التحصيل النهائي و إعادة تطبيق مقياس الاتجاهات على طلبة المجموعات معا و في آن واحد.

و حللت نتائجها باستخدام الطرائق الإحصائية المناسبة.

و توصل البحث إلى تفوق طلبة المجموعة التجريبية الأولى بالتحصيل و الاتجاهات نحو التعلم الإلكتروني على طلبة المجموعات التجريبية الثالثة و الثانية و الضابطة على التوالي.

و هذا مما يشير إلى أن التعلم الإلكتروني قد ساهم في زيادة جودة طرائق التدريس في مؤسسات التعليم العالي.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-552494

American Psychological Association (APA)

الصريفي، إنعام قاسم خفيف ونعمة، أحمد عبد الله. 2012-04-30. استخدام التعلم الإلكتروني لتحقيق الجودة في طرائق التدريس في مؤسسات التعليم العالي : دراسة تجريبية. . ، ص ص. 564-576.المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552494

Modern Language Association (MLA)

الصريفي، إنعام قاسم خفيف ونعمة، أحمد عبد الله. استخدام التعلم الإلكتروني لتحقيق الجودة في طرائق التدريس في مؤسسات التعليم العالي : دراسة تجريبية. . المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،. 2012-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552494

American Medical Association (AMA)

الصريفي، إنعام قاسم خفيف ونعمة، أحمد عبد الله. استخدام التعلم الإلكتروني لتحقيق الجودة في طرائق التدريس في مؤسسات التعليم العالي : دراسة تجريبية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552494