دور مؤسسات التعليم العالي في تطوير جودة مخرجات الخدمات التعليمية في الجامعات الأردنية

Author

عزام، زكريا أحمد محمد

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثالث المنعقد في رحاب جامعة الزيتونة الأردنية خلال الفترة 2-4/4/2013.

Publisher

جامعة الزيتونة

Publication Date

2013-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

12

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

تعد جودة الخدمات التعليمية إحدى الأولويات التنافسية الأساسية التي ينبغي أن تركز عليها الجامعات الأردنية من أجل تحقيق التميز و الفاعلية في مخرجاتها.

و تأتي هذه الدراسة لتحقيق هدف التعرف على دور مؤسسات التعليم العالي في تطوير جودة مخرجات الخدمات التعليمية في الأردن، حيث أن تطبيق معايير و مرتكزات الجودة العالمية يعتبر أساسا للعمل على التميز في جودة مخرجات التعليم العالي التي تكون قادرة على تلبية احتياجات و متطلبات السوق المحلي و الإقليمي و الدولي.

الأمر الذي يؤدي إلى تأهيل هذه المخرجات لتكون بجودة عالية.

و قد قام الباحث بتحديد فرضيات أساسية خمسة لهذه الدراسة معتمدة على مرتكزات جودة الخدمة التعليمية عالميا متمثلة بتوجه الإدارة نحو الجودة، التحسين و التطوير المستمران، البيئة المادية، المسؤولية الاجتماعية و الوسائل التكنولوجية حيث افترض الباحث عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين هذه المرتكزات وجودة مخرجات خدمة التعليم العالي.

و بناءً على ذلك صمم الباحث استبانة لجمع البيانات اللازمة من خلال عينة مكونة من مجتمع الدراسة و هو الجامعات الأردنية.

حيث تم توزيع خمسة و سبعون استبيانه على عينة الدراسة المتمثلة موظفي الإدارات العليا في الجامعات الأردنية و تم استرداد ستة و ستون استبانة صالحة للتحليل بمعدل استجابة بلغ 88 % و أظهرت الدراسة و جو أثر ذو دلالة إحصائية بين جميع المرتكزات سابقة الذكر و بين جودة مخرجات خدمة التعليم العالي.

و قدمت الدراسة في النهاية بعض التوصيات الهامة التي يمكن أن تكون لها الدور الكبير في تبني مؤسسات التعليم العالي الأردني لموضوع الجودة لما له من أثر إيجابي على جودة مخرجات التعليم العالي.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-552499

American Psychological Association (APA)

عزام، زكريا أحمد محمد. 2013-04-30. دور مؤسسات التعليم العالي في تطوير جودة مخرجات الخدمات التعليمية في الجامعات الأردنية. . ، ص ص. 188-199.عمان، الأردن : جامعة الزيتونة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552499

Modern Language Association (MLA)

عزام، زكريا أحمد محمد. دور مؤسسات التعليم العالي في تطوير جودة مخرجات الخدمات التعليمية في الجامعات الأردنية. . عمان، الأردن : جامعة الزيتونة،. 2013-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552499

American Medical Association (AMA)

عزام، زكريا أحمد محمد. دور مؤسسات التعليم العالي في تطوير جودة مخرجات الخدمات التعليمية في الجامعات الأردنية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552499