مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي اليمني

المؤلف

عايض، عبد اللطيف مصلح محمد

المصدر

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثالث المنعقد في رحاب جامعة الزيتونة الأردنية خلال الفترة 2-4/4/2013.

الناشر

جامعة الزيتونة

تاريخ النشر

2013-04-30

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص العربي

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة صنعاء و جامعة العلوم و التكنولوجيا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس و مساعديهم، إضافة إلى التعرف على العلاقة بين مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الجامعتين.

و قد تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس و مساعديهم في جامعة صنعاء و جامعة العلوم و التكنولوجيا في الكليات المتماثلة و المتمثلة في : كليات العلوم الطبية، الهندسة، التجارة و الاقتصاد، العلوم الإنسانية و الاجتماعية و قد بلغ عددهم(1416)، أما عينة الدراسة فقد تم اختيارها بواسطة طريقة العينة الطبقية العشوائية بواقع (220) مفردة، و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، و كذلك منهج التحليل المقارن، كما تم جمع البيانات بواسطة استبانة تم إعدادها لقياس أهداف الدراسة و اختبار فرضياتها، و قد تكونت من جزأين تضمن الجزء الأول منها البيانات الشخصية و الوظيفية، بينما تضمن الجزء الثاني مبادئ إدارة الجودة الشاملة، و قد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية كما تم استخدام الأساليب الإحصائية الوصفية لوصف بيانات الدراسة، و كذلك الأسلوب الإحصائي الاستدلالي لقياس أهداف الدراسة و اختبار،(spss) فرضياتها.

و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ضعف تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة صنعاء، بينما تطبق بمستوى عال في جامعة العلوم و التكنولوجيا، إضافة إلى وجود علاقات ارتباط إيجابية و ذات دلالة إحصائية بين جميع مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الجامعتين، و قد قدمت الدراسة العديد من التوصيات في ضوء تلك النتائج.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-552525

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عايض، عبد اللطيف مصلح محمد. 2013-04-30. مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي اليمني. . ، ص ص. 596-609.عمان، الأردن : جامعة الزيتونة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552525

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عايض، عبد اللطيف مصلح محمد. مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي اليمني. . عمان، الأردن : جامعة الزيتونة،. 2013-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552525

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عايض، عبد اللطيف مصلح محمد. مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي اليمني. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552525