أسباب الهدر التربوي بين الطلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة و سبل علاجها

Author

الحولي، عليان عبد الله سليمان

Source

ضمان جودة التعليم العالي : ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثاني المنعقد في الجامعة الخليجية / البحرين خلال الفترة 04-05 / 04 / 2012.

Publisher

الجامعة الخليجية

Publication Date

2012-04-30

Country of Publication

Bahrain

No. of Pages

18

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى أسباب الهدر التربوي بين طلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة و وضع العلاج المناسب لها، و استخدم الباحثان المنهج الوصفي لمناسبته لمثل هذه الدراسات و بلغت عينة الدراسة (65) طالبا و طالبة يشكلون نسبة (20 %) من المجتمع الكلي المكون من(333) طالبا و طالبة في الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بغزة ممن انقطعوا عن الدراسة، و صمم الباحثان استبانة مكونة من(42) فقرة موزعة على أربعة مجالات الأسباب الشخصية، الأسباب التعليمية، الأسباب الاجتماعية، الأسباب الاقتصادية، و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - أن قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة أكثر الأقسام بالنسبة للطلبة المنقطعين عن الدراسة، يليه قسم العقيدة بكلية أصول الدين.

- الأسباب الاقتصادية من أكثر الأسباب التي أثرت سلبا على مواصلة الطلبة لدراستهم العليا تليها الأسباب الاجتماعية ثم الأسباب التعليمية ثم الأسباب الشخصية.

- اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (الجنس، المعدل التراكمي).

- تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الكلية (إنسانية، علمية) في المجال الأول و الثاني و الثالث و الدرجة الكلية باستثناء المجال الرابع (الأسباب الاقتصادية) إذ كانت الفروق لصالح الكليات العلمية.

و توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها : - ضرورة العمل على مساعدة طلبة الدراسات العليا للتغلب على مشكلاتهم المالية فيما يتعلق بالرسوم الجامعية من خلال توفير المنح، و القروض، تقسيط الرسوم الدراسية.

- مساعدة الطلبة في التغلب على مشكلة اختيار موضوع الدراسة بشروع الأقسام بإعداد خرائط بحثية، و توجيههم إلى قضايا و مشكلات المجتمع التي تحتاج إلى بحث و وضع الحلول المناسبة لها.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-552694

American Psychological Association (APA)

الحولي، عليان عبد الله سليمان. 2012-04-30. أسباب الهدر التربوي بين الطلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة و سبل علاجها. . ، ص ص. 679-696.المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552694

Modern Language Association (MLA)

الحولي، عليان عبد الله سليمان. أسباب الهدر التربوي بين الطلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة و سبل علاجها. . المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،. 2012-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552694

American Medical Association (AMA)

الحولي، عليان عبد الله سليمان. أسباب الهدر التربوي بين الطلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة و سبل علاجها. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552694