استخدام نموذج مقترح لأوزان الائتمان المصرفي لتمويل المشروعات الصغيرة و المتوسطة لدى المصارف الإسلامية و المصارف التجارية الأردنية

Other Title(s)

Using a proposed model of the credit scoring for financing small and medium enterprises in the Jordanian Islamic and commercial banks

Dissertant

العبادي، عبير فوزان عارف

Thesis advisor

العلمي، محمد وهيب جمال
السامرائي، قحطان عبد سعيد

Comitee Members

الشمري، ناظم محمد نوري
الروسان، مهند علي محمد المفلح
عبد المنعم سيد علي

University

Amman Arab University

Faculty

College of Business

Department

Department of Finance

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2010

Arabic Abstract

يعتبر نموذج تقييم مخاطر أوزان الائتمان المصرفي أحد الطرق الفعالة و المتطورة المستخدمة لدى المصارف و مؤسسات التمويل في تقييم و قياس مخاطر المشروعات الصغيرة، و الهدف من هذه النماذج الوصول إلى قرار تمويلي أو ائتماني قد تم بناؤه على أساس دقيق و موضوعي و بعيد عن الحكم الشخصي، مما ينعكس على تلك القرارات من تقليل مخاطر محفظة قروض المصرف و ازدياد إيراداته.

إن هدف هذه الدراسة هو تحديد العوامل التي تقيس مخاطر الائتمان المصرفي و اقتراح نموذج تقييم إلى مخاطر الائتمان المصرفي الممنوح إلى المشروعات الصغيرة و المتوسطة من قبل المصارف الإسلامية و التجارية الأردنية لتمكين إدارات تلك المصارف و العاملين فيها من تطبيق أسلوب من أساليب التقييم الائتماني، و العمل على تقليل احتمالية تعثر الائتمان.

و من أجل ذلك تم استخدام المنهج الوصفي و التحليلي، و تم تطوير عدد من الفرضيات.

إلى جانب ذلك تم استخدام أداتين دراسيتين تمثلتا في استبانة و المقابلات الشخصية.

إذ تم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من عدد من العاملين الحاليين في دوائر الائتمان و الاستثمار في المصارف الإسلامية و عدد من المصارف التجارية الأردنية.

و بعد القيام بالدراسة والتحليل توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : • تعتبر كفاءات و مؤهلات الإدارة العليا و حجم التدفقات النقدي و الملاءة المالية في المشروع الصغير و المتوسط و دقة الاستعلام عن العميل مالك المشروع من أهم العوامل المحددة لدرجة إلى مخاطر الائتمانية للمشروع الصغير و المتوسط، لذا توصي الدراسة بضرورة تدريب الموظفين و المسؤولين على دراسة الوضع الائتماني للمشروعات التجارية الصغيرة و المتوسطة و تقليل معدل دوران الموظفين ؛ للإسهام بإحداث الخبرة التراكمية لدى الموظفين و تحسين دراسة جدوى المشروع الائتمانية.

• تؤثر العوامل الخارجية و كذلك العوامل الداخلية و العوامل الخاصة بالعميل على درجة مخاطر الائتمان التجاري إلى المشروعات الصغيرة في المصارف الإسلامية و التجارية.

• لا تختلف العوامل المؤثرة على مخاطر الائتمان المصرفي إلى المشروعات الصغيرة و المتوسطة في المصارف الإسلامية عنها في المصارف التجارية إلا أن هنالك اختلافا في الأهمية النسبية بينهما.

و أوصت الدراسة بضرورة تشجيع المصارف الإسلامية و التجارية الأردنية لاستخدام نموذج تقييم الائتمان المقترح في هذه الدراسة، مع إمكانية تعديل هذا النموذج حسب ما تقتضيه الضرورة, و كذلك قيام المصرف المركزي الأردني بتشجيع المصارف الإسلامية و التجارية الأردنية لاستخدام نماذج تقييم الائتمان المصرفي إلى المشروعات الصغيرة و المتوسطة و نماذج تقييم الائتمان الشخصي.

و توصي الدراسة أيضا بضرورة بناء نماذج خاصة للمصارف الإسلامية و التجارية لتتناسب مع الظروف و المعايير الاقتصادية و الثقافية و الاجتماعية للمجتمع الأردني و بحسب طبيعة البيانات التي لديها.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

202

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : منهجية الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الاستعراض المرجعي.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العبادي، عبير فوزان عارف. (2010). استخدام نموذج مقترح لأوزان الائتمان المصرفي لتمويل المشروعات الصغيرة و المتوسطة لدى المصارف الإسلامية و المصارف التجارية الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552943

Modern Language Association (MLA)

العبادي، عبير فوزان عارف. استخدام نموذج مقترح لأوزان الائتمان المصرفي لتمويل المشروعات الصغيرة و المتوسطة لدى المصارف الإسلامية و المصارف التجارية الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552943

American Medical Association (AMA)

العبادي، عبير فوزان عارف. (2010). استخدام نموذج مقترح لأوزان الائتمان المصرفي لتمويل المشروعات الصغيرة و المتوسطة لدى المصارف الإسلامية و المصارف التجارية الأردنية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552943

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-552943