جودة كفايات التدريس وفق منهجية التخطيط الاستراتيجي لمركز إرشاد نفسي و تربوي مقترح بكليات التربية

Author

عشرية، إخلاص حسن السيد

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثالث المنعقد في رحاب جامعة الزيتونة الأردنية خلال الفترة 2-4/4/2013.

Publisher

جامعة الزيتونة

Publication Date

2013-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

13

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

تعارف الفكر التربوي على أن التخطيط الاستراتيجي بأنه "خطة مستقبلية طويلة المدى لتحقيق رؤية من خلال رسالة مبنية على قيم مشتركة لجميع المعنيين"، و هي تحدد سياسات العمل و اتجاهاته المستقبلية، و يدرس التخطيط الاستراتيجي الواقع بكل أبعاده و مظاهره من قوة و ضعف و تحديات و فروض و يبنى تصورات و أهداف المستقبل بناء على هذا الواقع بما يحقق الرسالة المتوخاة.

و من هنا هدفت هذه الدراسة إلى معرفة جودة كفايات التدريس من خلال منهجية التخطيط الاستراتيجي لمراكز إرشاد نفسي و تربوي مقترحة بكليات التربية، متخذة الباحثة.

من جامعتين من داخل السودان مكانا لمجتمع الدراسة، إذا استخدمت الباحثة استبانة لجمع المعلومات من 63 أستاذ جامعي برتب علمية مختلفة، و من ثم قامت الباحثة بتحليل أراء طلبة ماجستير مناهج و طرق تدريس بلغ عددهم 15 طالبا، حول أهمية استعانة الأستاذ الجامعي بمراكز متخصصة للإرشاد النفسي و التربوي لتجويد كفايات التدريس من وجهة نظرهم، تم التحليل الإحصائي للاستبانة، و توصلت نتائج الدراسة إلى أن هنالك دلالة إحصائية عند مستوى 0.5 لمنهجية التخطيط الاستراتيجي لجودة كفايات التدريس الجامعي و القائمة على استراتيجية مراكز الإرشاد التربوي المقترحة بكليات التربية من وجهة نظر الطلاب، ممثلة في تحقيق أهداف المقرر الأكاديمي، و زيادة الدافعية للتحصيل المرتفع، و زيادة ثقة الطالب الجامعي في قدراته البحثية، تقديم الاستشارة الأكاديمية وفق أسس نفسية تربوية، و توصلت نتائج الدراسة إلى أهمية التخطيط الاستراتيجي لتدريس المقررات الجامعية، كما يراها الأستاذ الجامعي، و خرجت الدراسة بتوصيات من أهمها الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي إلى مراكز الإرشاد النفسي التربوي بالجامعات التعليم العالي، ليستفيد من خدماتها الأستاذ الجامعي، و تضمين مقررات الإرشاد النفسي و التربوي من خلال تدريسه كمقرر أساسي للتنمية المهنية للأستاذ الجامعي لتحقيق جودة التعليم العالي، و إجراء المزيد من الدراسات حول التخطيط الاستراتيجي لضمان جودة كفايات التدريس للأستاذ الجامعي من خلال مراكز الإرشاد النفسي التربوي.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-552957

American Psychological Association (APA)

عشرية، إخلاص حسن السيد. 2013-04-30. جودة كفايات التدريس وفق منهجية التخطيط الاستراتيجي لمركز إرشاد نفسي و تربوي مقترح بكليات التربية. . ، ص ص. 706-718.عمان، الأردن : جامعة الزيتونة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552957

Modern Language Association (MLA)

عشرية، إخلاص حسن السيد. جودة كفايات التدريس وفق منهجية التخطيط الاستراتيجي لمركز إرشاد نفسي و تربوي مقترح بكليات التربية. . عمان، الأردن : جامعة الزيتونة،. 2013-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552957

American Medical Association (AMA)

عشرية، إخلاص حسن السيد. جودة كفايات التدريس وفق منهجية التخطيط الاستراتيجي لمركز إرشاد نفسي و تربوي مقترح بكليات التربية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552957