مشروع تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر الواقع و الآفاق

المؤلفون المشاركون

بروش، زين الدين
بركان، يوسف

المصدر

ضمان جودة التعليم العالي : ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثاني المنعقد في الجامعة الخليجية / البحرين خلال الفترة 04-05 / 04 / 2012.

الناشر

الجامعة الخليجية

تاريخ النشر

2012-04-30

دولة النشر

البحرين

عدد الصفحات

8

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص العربي

إضـافة لمـا يواجـه التعلـيم العـالي بصـفة عامـة مـن تحـديات، تميـز منظومـة التعلـيم العـالي فـي الجزائـر مجموعـة مـن الخصوصـيات كالطابع الحكومي، مركزية إدارته، تضخم في أعداد الطلبة (أكثر من مليون طالب)، ضعف المردود و خاصـة ضـعف إدمـاج الطلبـة المتخـرجين في سوق العمل.

اعلى مطالب مختلف الأطراف ذات المصلحة قامت الدولـة بعـدة ً رد إصـلاحات كـان أخرهـا تطبيـق نظـام الــلمد فـي التعلـيم العالي سـنة 2004.

بـدون الخـوض فـي تقـويم التجربـة الجزائريـة فـي تطبيـق هـذا النظـام، يمكـن القـول أن الكثيـر مـن الصـعوبات المـذكور آنف تزال قائمة مما دفع السلطات العمومية إلى مواصلة الإصلاح من خلال وضع نظام لضمان الجودة تهتم المداخلة، بعد إبراز أهمية الجودة وضـمان الجـودة فـي التعلـيم العـالي بـالجزائر، بإعطـاء نضـرة عـن الديناميكيـة الحاليـة و الإجـراءات المتخـذة من طرف وزارة التعليم العالي من أجل تطبيق (Implementation) ضمان الجودة في المؤسسات الجامعية في الجزائر و كذا التوقع بآفاقه مـع التركيز على المعوقات .

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-552961

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بروش، زين الدين وبركان، يوسف. 2012-04-30. مشروع تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر الواقع و الآفاق. . ، ص ص. 807-814.المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552961

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بروش، زين الدين وبركان، يوسف. مشروع تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر الواقع و الآفاق. . المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،. 2012-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552961

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بروش، زين الدين وبركان، يوسف. مشروع تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر الواقع و الآفاق. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552961