التخطيط الاستراتيجي للجودة و الاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي العربية : دراسة ميدانية على عينة من المتخصصين بالجودة في التعليم العالي 2012 2013

Author

الطائي، مصطفى حميد كاظم

Source

ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثالث المنعقد في رحاب جامعة الزيتونة الأردنية خلال الفترة 2-4/4/2013.

Publisher

جامعة الزيتونة

Publication Date

2013-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

11

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

كثرت الكتابات المتعلقة بأهمية التخطيط الاستراتيجي لإعداد و إدارة برامج الجودة في التعليم العالي، و كانت الأنشطة العالمية عامة و الغربية خاصة، محفزا للباحثين العرب لإثارة هذا الموضوع الحيوي، و محاولة التأسيس لبنية معلوماتية تساعد على وضع نظم حديثة لإدارة الجودة، تقوم على معايير علمية دقيقة، تهدف إلى تطوير التعليم العالي في الجامعات العربية، من خلال الكتابات والندوات و المؤتمرات، و كان هذا المؤتمر أحد أبرز تلك المحاولات المسئولة، للنهوض بواقع التعليم العالي في الجامعات العربية.

فالتخطيط الاستراتيجي يعني: التنبؤ و التوقع و التحسب للأهداف المستقبلية، و ما تتطلبه من تهيئة و إعداد وحشد كافة الإمكانيات، و توزيع الأدوار و تقسيم العمل و توظيف الأدوات، و تحديد أساليب التنفيذ، بما يمّكن من تحقيق الأهداف الموضوعة للخطة بدقة وواقعية، وفقا لتوقيتاتها الزمنية المحددة في الخطة.

و فضلا عن ذلك فان أنشطة إدارة الجودة في التعليم العالي، تتطلب وجود إدارة للتخطيط الاستراتيجي و إدارة الجودة، و ذلك هو السبيل الوحيد لإدارة التعليم و تطويره.

سيما و أن التخطيط الاستراتيجي لإدارة الجودة في مؤسسات التعليم العالي الحديثة، أضحى يحظى باهتمام معظم دول العالم المتقدمة و النامية، أما في العالم العربي التي هي بأشد الحاجة إلى التخطيط الاستراتيجي و تطبيق نظم الجودة، كونها تمتلك كافة المقومات التي تمكنها من ذلك: مثل الموارد المالية و الكفاءات العلمية و العمق الحضاري و الثقافي...

فيصعب التكهن بعدد الجامعات التي تطبق مبادئ الجودة الشاملة، مع العلم بأن هناك عددا لا يُستهان به من الجامعات العربية، بدأت تأخذ على عاتقها الالتزام بتطبيق مفاهيم الجودة و تطبق نظم الجودة و الاعتماد الأكاديمي في برامجها و سياساتها و أهدافها التعليمية.

تجدر الإشارة إلى أن النجاح في إعداد خطط الجودة و تنفيذها، يتطلب وجود مركزا بحوث متقدمة، تأخذ على عاتقها تهيئة البينات و المعلومات التي ينبغي أن تكون على درجة عالية من الثقة و المصداقية، و أن توفر المعلومات الدقيقة بكافة أنواعها، سيعكس مدى إمكانية مؤسسات التخطيط للتعليم العالي من تطبيق إدارة الجودة الشاملة.

إضافة إلى ذلك فان نوع المعلومات و دقتها، يساعد القائمون على التخطيط و التنفيذ في إدارة الجودة، من اتخاذ القرارات السليمة، التي يتم بموجبها معالجة المشكلات التي تعترض سير التنفيذ، أو مواجهة حالات أو مواقف معينة محتملة الوقوع.

إذ تجمع العديد من الدراسات على أن التخطيط الاستراتيجي لإدارة الجودة يتم على ثلاث مستويات: الوطني و الإقليمي و القومي.

و تم إجراء دراسة ميدانية على عينة من المتخصصين في الجودة في الجامعات العربية و توصلت الدراسة إلى النتائج الأتية : أولا: أظهرت نتائج الدراسة، أن 68 % من المبحوثين في العينة، يربطون نجاح برامج الجودة و الاعتماد، بالتخطيط الاستراتيجي لهذه البرامج، مقابل % 07 لا يعتقدون ذلك.

ثانيا: تظهر النسب المئوية للدراسة أن 75 % من عينة الدراسة يعتقدون بضرورة وجود آليات مرنة لتنفيذ خطط الجودة و الاعتماد الأكاديمي، و أن معظم هؤلاء ممن هم بدرجة أستاذ مشارك و أستاذ، مقابل 06 % لا يعتقدون بذلك.

ثالثا: تشير نتائج الدراسة إلى أن 76 % من المبحوثين، يعتقدون بدرجة كبيرة بأهمية المعلومات و البيانات العلمية الدقيقة، للخطط الاستراتيجية المتعلقة بالجودة و الاعتماد، و كان 60 % ممن يؤمنون بهذا الاعتقاد هم من تجاوزت خبراتهم 13 سنة فأكثر.

و أن متغير الخبرة مستقل عن الاعتقاد بأهمية المعلومات للخطط الاستراتيجية.

رابعا: توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين جنسية المبحوث، و مدى اعتقاده بأهمية الاعتماد على الخطط الاستراتيجي العربية و الوطنية، لإدارة الجودة و الاعتماد في الجامعات العربية.

خامسا: أظهرت نتائج الدراسة أن 80 % من المبحوثين يعتقدون بدرجة كبيرة، بضرورة الاعتماد على الخطط الوطنية و العربية، لإدارة الجودة و الاعتماد في الجامعات العربية، مقابل 06 % لا يعتقدون بذلك.

سادسا: تبينَ من نتائج الدراسة الميدانية أن 55 % من من أفراد عينة الدراسة يرون بضرورة الاعتماد على الخبرات المشتركة العربية و الأجنبية في التخطيط الاستراتيجي الجودة و الاعتماد الأكاديمي في الجامعات العربية.

و في الختام يوصي الباحث بالاتي : -1 يوصي الباحث بأن يؤسس اتحاد الجامعات العربية جهازا متخصصا بالجودة، يهتم بالتخطيط الاستراتيجي للجودة و الاعتماد الأكاديمي في الجامعات العربية.

-2 يوصي الباحث بأن يتبنى اتحاد الجامعات العربية خطة استراتيجية موحدة للجودة و الاعتماد الأكاديمي في الجامعات العربية.

-3 التوصية بالاعتماد على الخبرات العربية في التخطيط الاستراتيجي للجودة و الاعتماد و مراقبة الأداء و تطويره.

-4 إنشاء صندوق عربي يمول من الجامعات العربية و المتبرعين العرب، لدعم أجهزة التخطيط و التنفيذ لبرامج الجودة و الاعتماد في الجامعات العربية، و الجامعة التي لا تساهم بدعم هذا المشروع لا يعترف بشهادتها.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-552963

American Psychological Association (APA)

الطائي، مصطفى حميد كاظم. 2013-04-30. التخطيط الاستراتيجي للجودة و الاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي العربية : دراسة ميدانية على عينة من المتخصصين بالجودة في التعليم العالي 2012 2013. . ، ص ص. 719-729.عمان، الأردن : جامعة الزيتونة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552963

Modern Language Association (MLA)

الطائي، مصطفى حميد كاظم. التخطيط الاستراتيجي للجودة و الاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي العربية : دراسة ميدانية على عينة من المتخصصين بالجودة في التعليم العالي 2012 2013. . عمان، الأردن : جامعة الزيتونة،. 2013-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552963

American Medical Association (AMA)

الطائي، مصطفى حميد كاظم. التخطيط الاستراتيجي للجودة و الاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي العربية : دراسة ميدانية على عينة من المتخصصين بالجودة في التعليم العالي 2012 2013. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-552963