تحديد معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في أقسام المحاسبة في الجامعات الحكومية الأردنية

Joint Authors

الرفاعي، خليل محمود علي
النجداوي، أكرم يوسف
الخطيب، خالد راغب

Source

ضمان جودة التعليم العالي : ضمان جودة التعليم العالي : المؤتمر العربي الدولي الثاني المنعقد في الجامعة الخليجية / البحرين خلال الفترة 04-05 / 04 / 2012.

Publisher

الجامعة الخليجية

Publication Date

2012-04-30

Country of Publication

Bahrain

No. of Pages

10

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Arabic Abstract

يهدف هذا البحث إلى تحديد المعوقات و المشاكل التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في قسم المحاسبة و تحول دون تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الحكومية الأردنية.

حيث قام الباحث بتصميم استبانه، و تم توزيعها على (72) عضو من أعضاء هيئة التدريس في أقسام المحاسبة في كل من جامعة البلقاء التطبيقية و في كلية عمان الجامعية للعلوم المالية و المصرفية.

و قد تم تحليل الاستبيان و مقارنة نتائجه بناء على خصائص اجتماعية أساسية، حيث أكدت الدراسة و أوصت أن محاور الدراسة (التنظيمية، القيادية، التعليمية و المعرفية، خبرة البحث العلمي، و خدمة المجتمع) هي معوقات تواجه تطبيق إدارة الجودة الشاملة في أقسام المحاسبة في الجامعات الحكومية الأردنية.

زمن ابرز هذه المعوقات هي ضعف الدعم المالي المقدم للأبحاث العلمية، و الافتقار إلى معايير موضوعية لقياس الأداء، وضعف قنوات الاتصال بين الأقسام و إدارات الجامعة.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-553336

American Psychological Association (APA)

الرفاعي، خليل محمود علي والنجداوي، أكرم يوسف والخطيب، خالد راغب. 2012-04-30. تحديد معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في أقسام المحاسبة في الجامعات الحكومية الأردنية. . ، ص ص. 1021-1030.المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-553336

Modern Language Association (MLA)

الرفاعي، خليل محمود علي....[و آخرون]. تحديد معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في أقسام المحاسبة في الجامعات الحكومية الأردنية. . المنامة، البحرين : الجامعة الخليجية،. 2012-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-553336

American Medical Association (AMA)

الرفاعي، خليل محمود علي والنجداوي، أكرم يوسف والخطيب، خالد راغب. تحديد معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في أقسام المحاسبة في الجامعات الحكومية الأردنية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-553336