أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية على اكتشاف و تطوير القدرات الإبداعية للعاملين : دراسة تطبيقية على البنوك العاملة في إقليم الشمال

Other Title(s)

The impact of hrm practices on discovering and developing innovative capabilities of : an applied study on Jordanian commercial banks in Northern Province

Time cited in Arcif : 
9

Joint Authors

الجداية، محمد نور صالح
البدارين، رقية قاسم
العمري، زياد صالح

Source

رؤى اقتصادية

Issue

Vol. 2014, Issue 7 (31 Dec. 2014), pp.63-85, 23 p.

Publisher

University of Eloued Faculty of Economics Commercial and Management Sciences

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

23

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية المستخدمة في البنوك التجارية الأردنية و الـتي تمثلـت في كـل مـن (ممارسـة الاسـتقطاب، و الاختيـار، و التعـيين، و ممارسـة التـدريب، و ممارسـة التحفيـز) علـى اكتشاف و تطوير القدرات الإبداعية للعاملين فيها.

و لتحقيق أهداف الدراسة فقد تم توزيع مجموعة من الاستبانات الـتي تم تصميمها لفحص متغيرات الدراسة على عينة مكونة من (102) موظفا و موظفة يعملون في سبعة بنوك تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، و بلغ عدد الاسـتبانات المسـتردة، و الصـالحة للتحليـل (78) استبانة.

و توصلت الدراسة إلى مجموعــة مــن النتــائج كــان مــن أهمهــا : 1- وجــود اثــر لممارســات الاســتقطاب، و الاختيــار، و التعــيين، و التــدريب المستخدمة في البنوك التجارية الأردنية علـى اكتشـاف و تطـوير القـدرات الإبداعيـة للعـاملين فيهـا و المتمثلـة في كـل مـن : الأصالة، و الطلاقة الفكرية، و الحساسية للمشكلات.

2- لم يكن هناك أثر لممارسـة التحفيـز المسـتخدمة في البنـوك التجارية الأردنيـة علـى اكتشـاف و تطـوير القـدرات الإبداعيـة للعـاملين فيهـا و المتمثلـة في كـل مـن : الأصـالة، و الطلاقـة الفكرية، و الحساسية للمشكلات.

American Psychological Association (APA)

البدارين، رقية قاسم والجداية، محمد نور صالح والعمري، زياد صالح. 2014. أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية على اكتشاف و تطوير القدرات الإبداعية للعاملين : دراسة تطبيقية على البنوك العاملة في إقليم الشمال. رؤى اقتصادية،مج. 2014، ع. 7، ص ص. 63-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-553472

Modern Language Association (MLA)

البدارين، رقية قاسم....[و آخرون]. أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية على اكتشاف و تطوير القدرات الإبداعية للعاملين : دراسة تطبيقية على البنوك العاملة في إقليم الشمال. رؤى اقتصادية ع. 7 (كانون الأول 2014)، ص ص. 63-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-553472

American Medical Association (AMA)

البدارين، رقية قاسم والجداية، محمد نور صالح والعمري، زياد صالح. أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية على اكتشاف و تطوير القدرات الإبداعية للعاملين : دراسة تطبيقية على البنوك العاملة في إقليم الشمال. رؤى اقتصادية. 2014. مج. 2014، ع. 7، ص ص. 63-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-553472

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 84-85

Record ID

BIM-553472