نشوء نظرية العقل لدى الأطفال الأردنيين في مرحلة ما قبل المدرسة و علاقتها بالقدرة لديهم على التنبؤ بحالات الذات المستقبلية

Other Title(s)

The onset of the theory of mind among Jordanian preschool stagechildren, and its relationship with the ability to predict their self states in future

Dissertant

جريسات، سمر فهيد إبراهيم

Thesis advisor

مصطفى محمد عيسى

Comitee Members

الشوارب، إياد جريس
العجيلي، شذى عبد الباقي
ملحم، سامي محمد ذيب

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2010

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف على نشوء نظرية العقل لدى الأطفال الأردنيين في مرحلة ما قبل المدرسة و علاقتها بالقدرة لديهم على بالتنبؤ بحالات الذات المستقبلية.

و قد تكون مجتمع الدراسة من أطفال الحضانة و رياض أطفال و تكونت عينة الدراسة من 150 طفلا و طفلة موزعين على الفئات العمرية (3، 4، 5) سنوات، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية و قد تم استخدام أداتين هما اختبار المعتقدات الخطأ و اختبار القدرة على التنبؤ بحالات الذات المستقبلية الذي تم تطويره من قبل الباحثة، و قد كشفت الدراسة عن النتائج الآتية : 1- إن نسبة الأطفال الذين حققوا نظرية العقل للذات أكثر من 70 % هم من فئة الأطفال ذوي الخمس سنوات.

2- أظهرت نتائج الدراسة كذلك أن الأطفال الذين حققوا نظرية العقل عند الآخرين أكثر من 70 % كانوا من فئة الأطفال ذوي الخمس سنوات.

3- بالنسبة لتحقق القدرة على التنبؤ بحالات الذات المستقبلية فقد حققت فئة عمر الخامسة أعلى نسبة في عينة الدراسة حيث تجاوزت (70 %).

4- لم تظهر نتائج الدراسة أية فروق تعزى إلى متغير الجنس في تحقق نظرية العقل (للذات و للآخرين) و القدرة على التنبؤ بحالات الذات المستقبلية.

5- أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذين حققوا نظرية العقل للذات و نظرية العقل للآخرين تعزى إلى متغير العمر و لصالح الأطفال من الفئة العمرية خمس سنوات.

6- أظهرت النتائج أن الفروق في نسبة من حققوا القدرة على التنبؤ بحالات الذات المستقبلية كانت دالة إحصائيا و تعزى إلى متغير العمر و لصالح عمر الخامسة.

7- أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية للعلاقة الارتباطية بين نظرية العقل بالذات و القدرة على التنبؤ بحالات الذات المستقبلية، في حين لم تظهر النتائج وجود دلالة إحصائية للعلاقة الارتباطية بين نظرية العقل للآخرين و القدرة على التنبؤ بحالات الذات المستقبلية.

و في ضوء نتائج الدراسة تم وضع مجموعة من التوصيات تمثلت في إجراء مزيد من الدراسات التي تتناول زمن نشوء و تطور نظرية العقل لدى أطفال ما قبل المدرسة في الأردن و إجراء دراسات مقارنة لتطور نظرية العقل على مستوى الثقافات العربية المختلفة، و إدخال موضوع تطوير قدرات أطفال ما قبل المدرسة المعرفية كالقدرة على تفهم معتقدات الآخرين و القدرة على التنبؤ بحالات الذات المستقبلية في برامج تعليم و تدريب معلمات رياض الأطفال.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

136

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

جريسات، سمر فهيد إبراهيم. (2010). نشوء نظرية العقل لدى الأطفال الأردنيين في مرحلة ما قبل المدرسة و علاقتها بالقدرة لديهم على التنبؤ بحالات الذات المستقبلية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-554248

Modern Language Association (MLA)

جريسات، سمر فهيد إبراهيم. نشوء نظرية العقل لدى الأطفال الأردنيين في مرحلة ما قبل المدرسة و علاقتها بالقدرة لديهم على التنبؤ بحالات الذات المستقبلية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-554248

American Medical Association (AMA)

جريسات، سمر فهيد إبراهيم. (2010). نشوء نظرية العقل لدى الأطفال الأردنيين في مرحلة ما قبل المدرسة و علاقتها بالقدرة لديهم على التنبؤ بحالات الذات المستقبلية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-554248

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-554248