الاتساق المعجمي في سورتي الملك و الأعلى : دراسة تحليله في ضوء علم اللغة النصي

العناوين الأخرى

Lexical cohesion in the two verses of holy : Qur'an : Al-Mulk & Al-A'la within the framework of text linguistics

المؤلفون المشاركون

البلوشي، عبد الرحمن بن فقير الله
جاسم علي جاسم

المصدر

مجلة مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية

العدد

المجلد 2، العدد 5 (30 سبتمبر/أيلول 2014)، ص ص. 59-155، 97ص.

الناشر

مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية

تاريخ النشر

2014-09-30

دولة النشر

السعودية

عدد الصفحات

97

التخصصات الرئيسية

الأديان
الدراسات الإسلامية
اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

تناول هذا البحث موضوع الاتساق المعجمي في سورتي الملك و الأعلى في ضوء علم اللغة النصي ؛ و ذلك من خلال اختيار مجموعة من الموضوعات المعجمية التالية : التكرار، و التضام، و المصاحبة اللفظية (الضمائم)، و ذلك للقيام بتصنيفها من أجل : أ— تقدم إطار لتحليل النص و ترميزه.

ب – و التتبع (التوازي) الخطي الأفقي للسور في مستوى الجمل و المتتاليات للآيات القرآنية.

و المظهر العمودي للسورة، أي العلاقة ين المقاطع أو الأجزاء التي تتكون منها السورة أو النص.

و توضح بعد ما وراء السباق/ التحليل لاستنطاق النص القرآني، إيجاد الحلول الممكنة للآيات التي يوجد فيها بعض التساؤلات و الاستفسارات في خلق الله عز وجل، و ربط أول السورة باخرها، و ما فيها من بلاغة و إعجاز.

ج – و مناقشة وجود التناص في السورين من خلال الحديث، عن موضوعات عديدة، مثل : الموت و الحياة، و الماء و النجوم، و الأرض و الأرزاق، و الكفار و المسلمين، و البصر و الفؤاد، و الطيور، و الآخرة، و التسبيح و التوحيد، و الخلق، و القراءة، و النار، والصحف المنزلة و هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فعالية الاتساق، و إبراز حدوده مقترحين بعض المفاهيم المعجمية التي تفرضها طبيعة النص القرآني موضوع الدراسة والتحليل• و بينا اتساقها المعجمي و شرحنا و فسرنا الاختلاف في موضوع الآيات بعضها عن بعض، و ذلك من خلال الربط الخطي و العمودي بين الآيات.

و هذا يفدينا لفهم الإعجاز القرآني من خلال شرح الآيات و تفيرها، و بيان معانيها و توضيحها، و تيسير تعليمها للناطقين و غير الناطقين بالعربية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

البلوشي، عبد الرحمن بن فقير الله وجاسم علي جاسم. 2014. الاتساق المعجمي في سورتي الملك و الأعلى : دراسة تحليله في ضوء علم اللغة النصي. مجلة مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية،مج. 2، ع. 5، ص ص. 59-155.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-554465

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

البلوشي، عبد الرحمن بن فقير الله وجاسم علي جاسم. الاتساق المعجمي في سورتي الملك و الأعلى : دراسة تحليله في ضوء علم اللغة النصي. مجلة مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية مج. 2، ع. 5 (أيلول 2014)، ص ص. 59-155.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-554465

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

البلوشي، عبد الرحمن بن فقير الله وجاسم علي جاسم. الاتساق المعجمي في سورتي الملك و الأعلى : دراسة تحليله في ضوء علم اللغة النصي. مجلة مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية. 2014. مج. 2، ع. 5، ص ص. 59-155.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-554465

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-554465