أثر برنامج تدريبي لمهارات ما وراء المعرفة في حل مشكلات حياتية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مديرية التعليم الخاص في الأردن

Dissertant

الخوالدة، مصطفى فنخور منيزل

Thesis advisor

عدس، عبد الرحمن

Comitee Members

البطش، محمد وليد موسى
الحمداني، موفق
العتوم، عدنان يوسف محمود

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2003

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي مقترح لرفع مستوى وعي طلبة الصف الثامن الأساسي بمهارات ما وراء المعرفة و أثره على مستوى مهارت حل المشكلة، بالإضافة إلى التعرف على طبيعة العلاقة ما بين مستوى مهارات الوعي ما وراء المعرفي و مستوى مهارات حل المشكلة قبل تطبيق البرنامج التدريبي و بعده و قد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة و أهدافها، حيث تكونت عينة الدراسة من (120) طالبا و طالبة من طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس الاتحاد، و المدارس العصرية، و مدارس عمان الوطنية، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين : ضابطة و أخرى تجريبية، بواقع (60) طالباً و طالبة في كل مجموعة، مقسمين إلى (30) طالباً و(30) طالبة في كل مجموعة.

كما استخدم الباحث اختبار الوعي ما وراء المعرفي الذي طوره الحموز (1999) بعد أن عدله الباحث ليناسب البيئة الأردنية، و اختبار حل المشكلات الذي طوره الباحث بعد التأكد من دلالات الصدق و الثبات للمقياسين.

كما صمم الباحث برنامجاً تدريبياً لتنمية قدرات الطلبة على استخدام مهارات التفكير ما وراء المعرفي في حل المشكلات الحياتية، و يتضمن البرنامج عددا من المواقف التي تحتوي على مشكلات حياتية تم إعداد خطة دراسية و تدريبية لها توضح كيفية استخدام مهارات التفكير ما وراء المعرفي : (التخطيط، و المراقبة، والضبط، و التقييم) في حل تلك المشكلات.

و قبل البدء بتطبيق البرنامج التدريبي، قام الباحث بإجراء اختبار قبلي لمهارات الوعي ما وراء المعرفي، و مهارات حل المشكلة لدى أفراد المجموعتين الضابطة و التجريبية، و بعدها تم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على أفراد المجموعة التجريبية فقط وبواقع (20) حصة صفية، و من ثم إجراء اختبار بعدي لمهارات ما وراء المعرفة، و مهارات حل المشكلة و لدى أفراد المجموعتين الضابطة التجريبية.

و قد أشارات النتائج إلى عدم وجود أي فروق ذات دلالة إحصائية على الاختبار القبلي في مستوى مهارات الوعي ما وراء المعرفي، و مستوى مهارات حل المشكلة، سواء في العلامة الكلية أو في مهارات كل متغير على حدة، و ذلك ما بين أفراد المجموعتين الضابطة و التجريبية.

و استخدم الباحث اختبار تحليل التباين المشترك (Ancova) لمعرفة اثر البرنامج التدريبي المقترح في رفع كفاءة طلبة الصف الثامن الأساسي في مهارات حل المشكلات بوجه عام.

و بعد أيجاد المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و إجراء تحليل التباين المشترك بينت النتائج أن البرنامج كان له أثر واضح في رفع كفاءة طلبة الصف الثامن الأساسي على مواجهة حل المشكلات و ذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية بوجه عام.

أما بالنسبة لمهارات حل المشكلات المختلفة فقد بينت النتائج أن البرنامج التدريبي المقترح القائم على مهارات ما وراء المعرفة كان ناجحاً و ذا أثر ملموس في رفع كفاءة طلبة المجموعة التجريبية في مهارات حل المشكلات : ( الاستطلاع و الاستفسار، التخطيط، الانفتاح العقلي، المراقبة ، التقييم) كل على حدة و بفارق ذي دلالة إحصائية عن المجموعة الضابطة.

و أخيرا تبين عدم وجود أثر للجنس (ذكر و أنثى) بين المجموعة التجريبية حيث كانت مستويات تأثر الذكور مساوية تقريباً لتأثر الإناث بأثر هذا البرنامج كما لم يكن للتفاعل بين الجنس و المجموعة أثر ذو دلالة إحصائية بهذا البرنامج.

و في نهاية الدراسة، قدم الباحث عددا من التوصيات كان محورها إجراء مزيد من الدراسات حول مهارات الوعي ما وراء المعرفي، و إمكانية الإفادة منها في تطوير قدرات الأفراد في مختلف نواحي المعرفة و الحياة.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

205

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الخوالدة، مصطفى فنخور منيزل. (2003). أثر برنامج تدريبي لمهارات ما وراء المعرفة في حل مشكلات حياتية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مديرية التعليم الخاص في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-555115

Modern Language Association (MLA)

الخوالدة، مصطفى فنخور منيزل. أثر برنامج تدريبي لمهارات ما وراء المعرفة في حل مشكلات حياتية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مديرية التعليم الخاص في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2003).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-555115

American Medical Association (AMA)

الخوالدة، مصطفى فنخور منيزل. (2003). أثر برنامج تدريبي لمهارات ما وراء المعرفة في حل مشكلات حياتية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مديرية التعليم الخاص في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-555115

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-555115