أثر استراتيجية التعليم الذاتي على توكيد الأطفال لذواتهم و دافعيتهم للإنجاز

Other Title(s)

The effect of a self-instruction strategy on childrens self-assertion and achievement motivation

Dissertant

الهيلات، مصطفى قسيم محمد

Thesis advisor

قطامي، يوسف محمود

Comitee Members

مقابلة، نصر يوسف مصطفى
الريماوي، محمد عودة
الكيلاني، عبد الله حيدر زيد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2004

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي مبني على استراتيجية التعليم الذاتي و استقصاء أثره في تنمية توكيد الأطفال لذواتهم و دافعيتهم للإنجاز, كما هدفت إلى معرفة أثر الصف في توكيد الأطفال لذواتهم و دافعيتهم للإنجاز, و بالتحديد أجابت هذه الدراسة عن السؤال الرئيس الآتي : ما أثر استراتيجية التعليم الذاتي على توكيد الأطفال لذواتهم و دافعيتهم للإنجاز.

و للإجابة عن سؤال الدراسة تم بناء برنامج تدريبي مكون من (30) حصة صفية مبني على استراتيجية التعليم الذاتي, طبق على عينة الدراسة التجريبية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2003/ 2004م.

شملت الدراسة (80) طالبا ؛ (40) طالبا من الصف التاسع الأساسي الذكور، و (40) طالبا من الصف السادس الأساسي الذكور مقسمين عشوائياً بالتساوي إلى مجموعتين ضابطة، و أخرى تجريبية, بحيث تحوي كل مجموعة (20) طالبا من طلبة مدرسة مرج الحمام الثانوية الشاملة للبنين، و التابعة لمديرية التربية و التعليم لعمّان الثانية.

تم بناء اختبار توكيد الذات و اختبار الدافعية للإنجاز, و تم التأكد من خصائصهما السيكومترية ؛ يتطبيقهما على عينات استطلاعية.

و تم تطبيق اختباري توكيد الذات و الدافعية للإنجاز على المجموعتين : التجريبية و الضابطة كاختبار قبلي, ثم تم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية فقط، و بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم ً تطبيق اختبار توكيد الذات و اختبار الدافعية للإنجاز مرة أخرى على المجموعتين : التجريبية و الضابطة كاختبار بعدي.

بعد جمع البيانات تم استخدام تحليل التباين المشترك (ANCOVA) (2 × 2) لمعرفة أثر البرنامج التدريبي المبني على استراتيجية التعليم الذاتي في تنمية توكيد الأطفال لذواتهم و دافعيتهم للإنجاز.

و بعد حساب المتوسطات الحسابية و إجراء تحليل التباين المشترك توصلت الدراسة إلى أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (  0.05) بين متوسط الأداء البعدي المعدل للمجموعة التجريبية و متوسط الأداء البعدي المعدل للمجموعة الضابطة على البعد الكلي لكل من اختبار توكيد الذات و اختبار الدافعية للإنجاز و لصالح أداء المجموعة التجريبية.

كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (  0.05) بين متوسط الأداء البعدي المعدل لطلبة الصف التاسع, و متوسط الأداء البعدي المعدل لطلبة الصف السادس على البعد الكلي لكل من توكيد الذات و الدافعية للإنجاز.

حيث جاء الأداء على البعد الكلي لتوكيد الذات لصالح طلبة الصف التاسع, في حين جاء الأداء على البعد الكلي لدافعية الإنجاز لصالح طلبة الصف السادس.

و لم تشر النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (  0.05) للتفاعل بين متغير الصف و المجموعة في تطبيق البرنامج على البعد الكلي لتوكيد الذات, في حيت أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (  0.05) للتفاعل بين متغير الصف و المجموعة في تطبيق البرنامج على البعد الكلي لدافعية الإنجاز.

و استنادا للنتائج يوصي الباحث بما يلي - إدخال استراتيجية التعليم الذاتي إلى غرفة الصف و استخدامها كاستراتيجية تعلم و تعليم لأهميتها في المجال الأكاديمي و الاجتماعي.

- إجراء مزيد من الدراسات التي تتناول استراتيجية التعليم الذاتي و التدريب عليها لمعرفة دورها مع متغيرات شخصية أخرى.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

318

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مقدمة الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الهيلات، مصطفى قسيم محمد. (2004). أثر استراتيجية التعليم الذاتي على توكيد الأطفال لذواتهم و دافعيتهم للإنجاز. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-555125

Modern Language Association (MLA)

الهيلات، مصطفى قسيم محمد. أثر استراتيجية التعليم الذاتي على توكيد الأطفال لذواتهم و دافعيتهم للإنجاز. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2004).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-555125

American Medical Association (AMA)

الهيلات، مصطفى قسيم محمد. (2004). أثر استراتيجية التعليم الذاتي على توكيد الأطفال لذواتهم و دافعيتهم للإنجاز. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-555125

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-555125