فاعلية برنامج تدريبي قائم على منحى النظم في اكتساب مهارتي تصميم القطع التعليمية الإلكترونية و إنتاجها لدى طلبة كليات العلوم التربوية في الأردن

Other Title(s)

The effectiveness of a training program based on the systematic-approach in acquiring skills of designing and creating electronic learning objects for educational sciences undergraduate students in Jordan

Dissertant

جويفل، مصطفى عودة هلال

Thesis advisor

حارث عبود عباس

Comitee Members

أبو لاوي، أمين موسى
العياصرة، أحمد حسن علي
الحيلة، محمد محمود

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2011

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء و تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على منحى المنظم في اكتساب مهارتي تصميم القطع التعليمية الإلكترونية و إنتاجها لدى طلبة كليات العلوم التربوية في الأردن.

و لتحقيق هذا الهدف, أجابت الدراسة عن الأسئلة الآتية : 1- ما مكونات البرنامج التدريبي القائم على منحى النظم في اكتساب مهارتي تصميم القطع التعليمية الإلكترونية و إنتاجها لدى طلبة كليات العلوم التربوية في الأردن ؟ 2- ما فاعلية البرنامج التدريبي القائم على منحى النظم في اكتساب مهارة تصميم القطع التعليمية الإلكترونية لدى طلبة كليات العلوم التربوية في الأردن ؟ 3- ما فاعلية البرنامج التدريبي القائم على منحى النظم في اكتساب مهارة إنتاج القطع التعليمية الإلكترونية لدى طلبة كليات العلوم التربوية في الأردن ؟ تكون أفراد الدراسة من (30) طالبا و طالبة من مستوى السنة الرابعة في كلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال, تم اختيارهم عشوائيا وفق منهج المجموعة الواحدة.

استخدمت الدراسة برنامجا تدريبيا قائما على منحى النظم لإكساب مهارتي تصميم القطع التعليمية الإلكترونية و إنتاجها, و لقياس فعالية البرنامج التدريبي تم استخدام أداتين هما : اختبار معرفي تحصيلي لقياس مدى اكتساب مهارات التصميم, و قائمة تفقد نتاجات أفراد الدراسة من القطع التعليمية الإلكترونية.

و جرى التأكد من صدق و ثبات أدوات الدراسة.

و قد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي متوسطات درجات أفراد الدراسة على الاختبار القبلي و الاختبار البعدي لمهارات تصميم القطع التعليمية الإلكترونية و لصالح الاختبار البعدي صاحب المتوسط الأعلى، كما تم حساب حجم التأثير إيتا² (²η) للتعرف إلى فاعلية المتغير المستقل (البرنامج التدريبي) على المتغير التابع (مهارة تصميم القطع التعليمية الإلكترونية)، و قد تبين أن نسبة التباين المفسر بوساطة المعالجة قد بلغ في إجمالي مهارات التصميم (% 97) من التباين في الفروق بين التطبيقين القبلي و البعدي تعزى إلى المعالجة (البرنامج التدريبي) و كذلك جميع مهارات تصميم القطع التعليمية الإلكترونية بأدني نسبة (% 88) في مهارات عمليات التصميم، و أعلى نسبة (.95 %) في مهارات التصميم المرئي.

يستنتج من ذلك أن هناك فاعلية للبرنامج التدريبي القائم على منحى النظم في اكتساب مهارة تصميم القطع التعليمية الإلكترونية لدى طلبة كليات العلوم التربوية في الأردن لصالح المجموعة التجريبية.

كشفت نتائج الدراسة أيضا, وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ≤ 0.05) في متوسطات أفراد الدراسة لمستويات مهارة الإنتاج في جميع مجالات قائمة تفقد نتاجات أفراد الدراسة, إذ كانت قيمة (ت) المحسوبة, بدرجة حرية (29) دالة إحصائيا على العلامة الحدية (4 من العلامة القصوى 5 في سلم التقدير) و التي تمثل العلامة (80 من العلامة القصوى 100) في جميع مجالات قائمة تفقد نتاجات أفراد الدراسة من القطع التعليمية الإلكترونية، و كذلك المتوسط الإجمالي لمجمل مجالات قائمة التفقد - التي تمثل مهارة الإنتاج - عند مستوى الدلالة (=0.05)، و تعزى هذه الفروق إلى فاعلية البرنامج التدريبي في إكساب مهارات الإنتاج.

و في ضوء نتائج الدراسة, يوصي الباحث باعتماد البرنامج التدريبي المتضمن في هذه الدراسة, لأغراض تدريب المعلمين على مهارات تصميم و إنتاج القطع التعليمية الإلكترونية، قبل و أثناء الخدمة.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

448

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و مشكلتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

جويفل، مصطفى عودة هلال. (2011). فاعلية برنامج تدريبي قائم على منحى النظم في اكتساب مهارتي تصميم القطع التعليمية الإلكترونية و إنتاجها لدى طلبة كليات العلوم التربوية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-556099

Modern Language Association (MLA)

جويفل، مصطفى عودة هلال. فاعلية برنامج تدريبي قائم على منحى النظم في اكتساب مهارتي تصميم القطع التعليمية الإلكترونية و إنتاجها لدى طلبة كليات العلوم التربوية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-556099

American Medical Association (AMA)

جويفل، مصطفى عودة هلال. (2011). فاعلية برنامج تدريبي قائم على منحى النظم في اكتساب مهارتي تصميم القطع التعليمية الإلكترونية و إنتاجها لدى طلبة كليات العلوم التربوية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-556099

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-556099