التأصيل اللغوي في اللهجة العربية الخوزستانية

Other Title(s)

Rooting language in Arabic dialect Alkhozstanah

Author

عبيات، عاطي

Source

مجلة كلية التربية للبنات

Issue

Vol. 26, Issue 1 (31 Jan. 2015), pp.126-136, 11 p.

Publisher

University of Baghdad College of Education for Women

Publication Date

2015-01-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

11

Main Subjects

Languages & Comparative Literature

Topics

Abstract AR

تناولت هذه الدراسة اللهجة العربية السائدة في محافظة خوزستان [جنوب غرب الجمهورية الإسلامية الإيرانية] بوصفها إحدى اللهجات العربية الزاخرة بالصفات و الخصائص اللغوية الموغلة في القدم و التي تضم بين دفتيها ألوفا مؤلفة من المفردات و التراكيب و العبارات الفصحى التي ترقى إلى العصر الجاهلي٬ فإذا ما تمحصها الباحث و تمعن بدقة فيها يجد جمهرة كبيرة من العبارات و المفردات و خصائص صوتية بحكم طبيعتها النطقية٬ و الشكلية٬ و طبيعتها التركيبية٬ و سماتها الدلالية٬ و السياقية في هذه اللهجة المدروسة دون أن يكون شيء منها ثقيلا على ألسنتهم و دون أن يعرض لها لحن أو تصحيف أو تشويه و غير ذلك و كل ذلك يشكل حافزا في أن يتريث الباحث و يتعمق في خفاياها و أن يعمل على انتشال كل ما هو ثمين و مفيد من ورائه تقديم خدمة للغة العربية الفصحى و تصحيح كل ما يمكن تصحيحه ورده إلى أصوله و إزالة غبار العامية عنه.

فهذه الدراسة تهدف إلى التأصيل اللغوي في اللهجة المدروسة و عرض أصولها من حيث الاستعمال على اللغة العربية الفصحى و سائر اللهجات (لغات) العربية القديمة.

بهدف التأصيل و الكشف عن هوية الألفاظ و عن أصولها التاريخية و بيان مدى احتفاظها بدلالتها القديمة و التركيز على مدى ترابطها الوثيق و القرب الدلالي من لغة الأم (العربية الفصحى) و بناء على ذلك اكتسبت هذه الدراسة أهمية بالغة ؛ لأنها تلقي الضوء على لهجة قديمة منسية و حديثة٬ فقدمتها تأتي من حيث تواصلها وصلتها بالقبائل الكبرى العربية القديمة التي عاشت على ربوع الجزيرة العربية٬ و تكلمت بالاستبطاء و تسهيل الهمز و الكشكشة و العجعجة و التلتلة٬ و ما يزال بعضها ماثلا حتى يومنا هذا٬ و حديثة باعتبارها لم يسلط الضوء عليها من قبل الباحثين لا قديما و لا حديثا.

فاعتمدت هذه الدراسة منهجين : أولا : المنهج الوصفي : "و هو عملية وصف للظواهر اللهجية و تحديد خصائصها المتمثلة بلغة التخاطب فيما بينهم على جميع الأصعدة".

ثانيا : المنهج المقارن : "يعتمد على عرض أصول مفردات اللهجة المدرسة من حيث الاستعمال على اللغة العربية الفصحى و سائر اللهجات [لغات] العربية القديمة".

American Psychological Association (APA)

عبيات، عاطي. 2015. التأصيل اللغوي في اللهجة العربية الخوزستانية. مجلة كلية التربية للبنات،مج. 26، ع. 1، ص ص. 126-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-557837

Modern Language Association (MLA)

عبيات، عاطي. التأصيل اللغوي في اللهجة العربية الخوزستانية. مجلة كلية التربية للبنات مج. 26، ع. 1 (كانون الثاني 2015)، ص ص. 126-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-557837

American Medical Association (AMA)

عبيات، عاطي. التأصيل اللغوي في اللهجة العربية الخوزستانية. مجلة كلية التربية للبنات. 2015. مج. 26، ع. 1، ص ص. 126-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-557837

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 136

Record ID

BIM-557837