مدى تطبيق المصارف الإسلامية للرقابة الداخلية : دراسة تطبيقية على المصارف العاملة في حضرموت الصحراء-سيؤون

Other Title(s)

Extent of application of Islamic banks internal control : an empirical study on the banks operating in Hadramout desert-Sayun

Author

النعساني، أحمد ياسر

Source

مجلة العلوم الإدارية

Issue

Vol. 1, Issue 2 (31 Dec. 2010), pp.79-105, 27 p.

Publisher

University of Aden Faculty of Administrative Sciences

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Yemen

No. of Pages

27

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences
Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

تقوم الرقابة في المصرف الإسلامي على مجموعة من الأسس و التي تعتبر المرشد الأساسي لعمليات الرقابة٬ من هذه الأسس ما يتعلق بقيم و مثل و سلوكيات المراقب ذاته٬ و منها ما يتعلق بعملية الرقابة و المعايير الدولية التي نصت عليها لجان دولية٬ بالإضافة إلى الأساليب التي يستخدمها المراقب في تقييم المخاطر٬ و منها ما يتعلق بالإجراءات التنفيذية.

و جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء إلى ضرورة وجود نظام رقابة شامل في المصارف الإسلامية يمكنها من مواجهة تحديات صعبة خاصة بالأصول و رأس المال و المنافسة و الرقابة و يوفر للبنوك وسيلة مؤثرة بشكل ايجابي على العمل المصرفي٬ طرحت لجنة بازل الثانية مقررات جديدة اتفق على أنها تحوي فرصا و تحديات صعبه٬ كما حاولت هذه الدراسة الإجابة تساؤلات عديدة حول مدى تطبيق المصارف الإسلامية لأنظمة الرقابة الداخلية.

استخدمت الدراسة تحليل التباين و الاختبار الإحصائي (T – test و F - test) أظهرت نتائجها أن جميع المصارف العاملة في محافظة حضرموت تطبق نظام رقابة داخلية يتماشى مع مقررات لجنة بازل الثانية فيما يخص الرقابة الداخلية٬ و أن غالبية المصارف معلوماتها ضعيفة عن لجنة بازل٬ كما أنه لم تجد الدراسة أي فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق المصارف الإسلامية و المصارف التقليدية العاملة في محافظة حضرموت لنظام الرقابة الداخلية٬ تعود لنوع و اختلاف أسلوب عمل المصرف.

أي أن انظمه الرقابة الداخلية يعمل بها في المصارف الإسلامية كما هو الحال في المصارف التقليدية العاملة في المحافظة٬ رغم الخصوصية في أعمال المصارف الإسلامية.

American Psychological Association (APA)

النعساني، أحمد ياسر. 2010. مدى تطبيق المصارف الإسلامية للرقابة الداخلية : دراسة تطبيقية على المصارف العاملة في حضرموت الصحراء-سيؤون. مجلة العلوم الإدارية،مج. 1، ع. 2، ص ص. 79-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-559446

Modern Language Association (MLA)

النعساني، أحمد ياسر. مدى تطبيق المصارف الإسلامية للرقابة الداخلية : دراسة تطبيقية على المصارف العاملة في حضرموت الصحراء-سيؤون. مجلة العلوم الإدارية مج. 1، ع. 2 (كانون الأول 2010)، ص ص. 79-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-559446

American Medical Association (AMA)

النعساني، أحمد ياسر. مدى تطبيق المصارف الإسلامية للرقابة الداخلية : دراسة تطبيقية على المصارف العاملة في حضرموت الصحراء-سيؤون. مجلة العلوم الإدارية. 2010. مج. 1، ع. 2، ص ص. 79-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-559446

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 104

Record ID

BIM-559446