مستقبل القوى البشرية في قطاع غزة بعد الانسحاب الإسرائيلي

Author

المدهون، محمد إبراهيم

Source

الاستثمار و التمويل في فلسطين بين آفاق التنمية و التحديات المعاصرة : المؤتمر العلمي لكلية التجارة المنعقد بكلية التجارة بالجامعة الإسلامية في الفترة من 8-10-2005

Publisher

الجامعة الإسلامية كلية التجارة

Publication Date

2005-05-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

31

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Arabic Abstract

الإجراءات و الممارسات الإسرائيلية ساهمت و تساهم في تبعية الاقتصاد الفلسطيني و في تكبده خسائر اقتصادية فادحة و خاصة قطاع العمل و العمال، فهم أول من يدفعون فاتورة الإغلاق، سواء كانوا العمال الذين يعملون داخل فلسطين المحتلة أو الذين يعملون محليا داخل الأراضي الخاضعة للسلطة الوطنية الفلسطينية.

و الآن تتخذ الحكومة الإسرائيلية قرارا بالانفصال أحادي الجانب عن قطاع غزة فما تأثير ذلك على القوى البشرية الفلسطينية و لذلك كان سؤال الدراسة ما مستقبل القوى البشرية الفلسطينية في قطاع غزة في ظل خطة الانسحاب أحادي الجانب و التطورات السياسية المتسارعة.

و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي في إجراء الدراسة، لأنه يناسب الظاهرة موضوع البحث، و قد تم استخدام المصادر الثانوية في الدراسة المتمثلة في الكتب و المجلات العلمية المحكمة و المتخصصة و الإصدارات و التقارير و الإحصائيات.

و قد قدم الباحث توصيات يتم التطبيق لها من خلال تعاون السلطة الفلسطينية و القطاع الخاص و المانحين لصياغة إستراتيجية قابلة للتطبيق لوضع حد لارتفاع معدل البطالة.

كما قدم الباحث السيناريوهات المقترحة لمستقبل القوى البشرية الفلسطينية و التوصيات اللازمة لتجاوز عنق الزجاجة.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-559661

American Psychological Association (APA)

المدهون، محمد إبراهيم. 2005-05-31. مستقبل القوى البشرية في قطاع غزة بعد الانسحاب الإسرائيلي. . .غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التجارة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-559661

Modern Language Association (MLA)

المدهون، محمد إبراهيم. مستقبل القوى البشرية في قطاع غزة بعد الانسحاب الإسرائيلي. . غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التجارة،. 2005-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-559661

American Medical Association (AMA)

المدهون، محمد إبراهيم. مستقبل القوى البشرية في قطاع غزة بعد الانسحاب الإسرائيلي. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-559661