واقع تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني و مشكلاته لينا زياد صبيح.

Author

صبيح، لينا زياد

Source

الاستثمار و التمويل في فلسطين بين آفاق التنمية و التحديات المعاصرة : المؤتمر العلمي لكلية التجارة المنعقد بكلية التجارة بالجامعة الإسلامية في الفترة من 8-10-2005

Publisher

الجامعة الإسلامية كلية التجارة

Publication Date

2005-05-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

48

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني و مشكلاته، و لتحقيق ذلك اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت بتوزيع استبانه على جميع أعضاء مجالس التعليم الجامعي الفلسطيني، و البالغ عددهم (52) عضوا، موزعين على ثلاث جامعات (الأزهر، الأقصى، الإسلامية)، و ذلك بهدف التعرف على المشاكل التي أوجدتها الأزمة المالية في الجامعات الفلسطينية، و أسبابها، و السياسة التمويلية التي تعتمدها الجامعات الفلسطينية، و قد كشفت الدراسة أن الجامعات الفلسطينية تعتمد في تمويلها اعتمادا كبيرا على رسوم الطلبة، و أنها تعاني من عجز مالي، سبب لها الكثير من المشاكل في المجالات (الإدارية، الأكاديمية، البحث العلمي، الأجهزة و المعدات، خدمة المجتمع) و كان مجال البحث العلمي من أكثر المجالات تأثرا بالأزمة المالية، و اتضح من خلال الدراسة أيضا، أن أكثر الأسباب مساهمة في إيجاد الأزمة المالية في الجامعات الفلسطينية، غياب إستراتيجية تمويلية واضحة تعتمدها الجامعات، و قلة دعم الحكومة للجامعات الفلسطينية، و اعتماد الجامعات الفلسطينية على مصادر تمويلية غير ثابتة.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-559733

American Psychological Association (APA)

صبيح، لينا زياد. 2005-05-31. واقع تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني و مشكلاته لينا زياد صبيح.. . ، ص ص. 1-48.غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التجارة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-559733

Modern Language Association (MLA)

صبيح، لينا زياد. واقع تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني و مشكلاته لينا زياد صبيح.. . غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التجارة،. 2005-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-559733

American Medical Association (AMA)

صبيح، لينا زياد. واقع تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني و مشكلاته لينا زياد صبيح.. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-559733