دور الجمعيات الخيرية الإغاثية في الاقتصاد الفلسطيني : دراسة حالة قطاع غزة

Author

مقداد، محمد إبراهيم حسين

Source

الاستثمار و التمويل في فلسطين بين آفاق التنمية و التحديات المعاصرة : المؤتمر العلمي لكلية التجارة المنعقد بكلية التجارة بالجامعة الإسلامية في الفترة من 8-10-2005

Publisher

الجامعة الإسلامية كلية التجارة

Publication Date

2005-05-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

38

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Arabic Abstract

في هذه الدراسة ناقش الباحث الدور الذي تلعبه المنظمات الأهلية التي تمارس الدعم الإغاثي في دعم و استقرار الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

و اعتمد الباحث في دراسته على جمع البيانات الميدانية عبر مجموعة من المقابلات مع المختصين إضافة إلى استبانة موجهة لشرائح المجتمع المستفيدة من الدعم الإغاثي، لعينة من 250 مشاهدة. و قد اشتملت الدراسة على أربعة فصول بعد الفصل الخاص بالمقدمة و المنهجية.

و تحدث الباحث في الفصل الأول عن واقع الاقتصاد الفلسطيني، و من ثم تحدث عن المنظمات الأهلية في فلسطين. و ناقش الباحث الدور الاقتصادي للإعانات في فصل ثالث، و من ثم خلص الباحث إلى مجموعة من التوصيات كان أهمها : أن الدعم الإغاثي لا يمكن إهمال آثاره على فئة الفقراء و المتضررين، غير أن هذه الآثار لم ترتق لتؤثر على استقرار الاقتصاد و خلق فرص العمل اللازمة لتخفيض مشكلة البطالة في فلسطين و تحقيق التنمية المستدامة.

و مع ذلك فإنه يمكن إعادة صياغة هذه الإعلانات لدعم الفقراء عبر الاهتمام بالمشاريع الصغيرة سواء الجماعية أو الفردية بما يحقق أغناء الفقراء خاصة الرياديين منهم و إخراجهم من دائرة الفقر، إضافة إلى دعم الاقتصاد الوطني.

و خلص الباحث بمجموعة من التوصيات الهامة التي من أهمها : تدريب كادر المنظمات الأهلية و تشجيع التنسيق بينها، بالإضافة إلى تشجيع دور الاقتصاد المنزلي و إنشاء المشاريع الصغيرة الإنتاجية لخلق فرص عمل للفقراء مع توزيع الإعانات بشكل عادل و أخذ المناطق المتضررة و الحدودية في الاعتبار.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-559741

American Psychological Association (APA)

مقداد، محمد إبراهيم حسين. 2005-05-31. دور الجمعيات الخيرية الإغاثية في الاقتصاد الفلسطيني : دراسة حالة قطاع غزة. . ، ص ص. 2-39.غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التجارة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-559741

Modern Language Association (MLA)

مقداد، محمد إبراهيم حسين. دور الجمعيات الخيرية الإغاثية في الاقتصاد الفلسطيني : دراسة حالة قطاع غزة. . غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التجارة،. 2005-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-559741

American Medical Association (AMA)

مقداد، محمد إبراهيم حسين. دور الجمعيات الخيرية الإغاثية في الاقتصاد الفلسطيني : دراسة حالة قطاع غزة. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-559741