مدى فعالية أساليب الرقابة في المؤسسات العامة في قطاع غزة

Author

أبو ماضي، كامل أحمد إبراهيم

Source

مؤتمر تنمية و تطوير قطاع غزة بعد الانسحاب الإسرائيلي، غزة (فلسطين) 2006.

Publisher

الجامعة الإسلامية كلية التجارة

Publication Date

2006-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

28

Main Subjects

Business Administration

Topics

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية أساليب الرقابة المستخدمة في المؤسسات العامة بقطاع غزة، و قد كانت مشكلة البحث تتمثل في تحديد مدى فعالية، و مهنية أساليب الرقابة، كما كان من أهداف هذه الدراسة تقييم مدى فعالية أساليب الرقابة في المؤسسات العامة بقطاع غزة، و ذلك من خلال مدى التزام المؤسسات العامة بتوصيات الهيئات الرقابية، و تطبيق المؤسسات العامة للأساليب الرقابية المختلفة. كما هدفت الدراسة إلى التعرف على الأساليب المستخدمة في الرقابة، و مدى أدائها لأهدافها، و هل الأساليب المستخدمة مناسبة للعمل أم لا.

و تحديد العوائق التي تعترض عملية الرقابة، و كيفية التغلب على هذه العوائق في المؤسسات العامة، و ذلك من خلال تطوير الكوادر الإدارية في هذه المؤسسات و نشر الوعي المؤسسي في المجتمع. كما أرادت الدارسة الاستفادة من نتائج هذا البحث في الارتقاء بمستوى الخدمة في المؤسسات العامة المقدمة للجمهور الفلسطيني. و قد توصل الباحث إلى العديد من النتائج والتي منها وجود ارتباط بين تطبيق أساليب الرقابة في المؤسسات العامة، و عملية التطوير في هذه المؤسسات. و عليه فقد توصل الباحث إلى العديد من التوصيات و منها تطوير القوى البشرية من خلال التدريب ، و تفعيل دور بعض المؤسسات الرقابية.

و العمل على توضيح الصلاحيات الوظيفية في المؤسسات العامة، إضافة إلى تطوير العلاقة بين المؤسسات العامة و الجمهور.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-560136

American Psychological Association (APA)

أبو ماضي، كامل أحمد إبراهيم. 2006-01-31. مدى فعالية أساليب الرقابة في المؤسسات العامة في قطاع غزة. . ، ص ص. 1177-1204.غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التجارة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-560136

Modern Language Association (MLA)

أبو ماضي، كامل أحمد إبراهيم. مدى فعالية أساليب الرقابة في المؤسسات العامة في قطاع غزة. . غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التجارة،. 2006-01-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-560136

American Medical Association (AMA)

أبو ماضي، كامل أحمد إبراهيم. مدى فعالية أساليب الرقابة في المؤسسات العامة في قطاع غزة. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-560136