التسهيلات الائتمانية الممنوحة من المصارف العاملة في الجهاز المصرفي الفلسطيني و فعاليتها في تنمية القطاعات الاقتصادية

Author

عودة، سيف الدين يوسف

Source

مؤتمر تنمية و تطوير قطاع غزة بعد الانسحاب الإسرائيلي، غزة (فلسطين) 2006.

Publisher

الجامعة الإسلامية كلية التجارة

Publication Date

2006-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

44

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences

Topics

Arabic Abstract

تهـدف هذه الدراسة إلى تحليل أنواع التسهيلات الائتمانية الممنوحة من المصارف العاملة في فلسطين، و الغايات التي توجه لها هذه التسهيلات.

بالإضافة إلى تحليل حجم الائتمان الممنوح لقطاعـات الاقتصاد الفلسطيني، و مدى تناسب هذه التسهيلات مع حجم و أهمية كل قطاع في هذا الاقتصاد.

و قـد بـدأت هذه الدراسة بنبذة مختصرة عن الجهاز المصرفي الفلسطيني الحالي، ثم تحديد أنـواع التسـهيلات الائتمانـية، سـواء كانـت مباشرة أو غير مباشرة، و تحليل المضمون الاقتصـادي لكل منها، و كذلك تطورها خلال الفترة 2005/9-1996، مع بيان اثر انتفاضة الأقصـى علـى حجـم و اتجاهات هذه التسهيلات.

ثم بعد ذلك تم استعراض القيمة المضافة لقطاعـات الاقتصاد الفلسطيني، و نسبة مساهمة كل قطاع في الناتج المحلي، و ذلك لمقارنتها مـع نسـب و حجـم التسهيلات المباشرة الممنوحة لهذه القطاعات، و تحديد مدى كفايتها و فعاليتها.

و قـد توصـلت الدراسـة إلى عدة نتائج كان من أهمها، انخفاض حجم التسهيلات الممنوحة للقطاعـات الاقتصـادية الإنتاجية بشكل عام، خاصة في قطاعي الزراعة و الصناعة.

و في المقـابل ارتفـاع حجم التسهيلات الممنوحة للقطاع العام على حساب الائتمان الممنوح للقطاع الخاص.

كما بينت الدراسة مدى انخفاض نسبة التسهيلات الممنوحة في الاقتصاد الفلسطيني، مقارنة مع حجـم الودائـع في المصارف، و التي لم تتجاوز 35 %، و توجهها نحو توظيف الأموال في الخـارج.

و قد أوصت الدراسة بضرورة تدخل سلطة النقد في تحديد هامش تكلفة الائتمان، و العمـل علـى إعـادة تصحيح الخلل في مسارات الائتمان الممنوح من اجل تنمية القطاعات الاقتصادية الإنتاجية.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-560256

American Psychological Association (APA)

عودة، سيف الدين يوسف. 2006-01-31. التسهيلات الائتمانية الممنوحة من المصارف العاملة في الجهاز المصرفي الفلسطيني و فعاليتها في تنمية القطاعات الاقتصادية. . ، ص ص. 289-332.غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التجارة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-560256

Modern Language Association (MLA)

عودة، سيف الدين يوسف. التسهيلات الائتمانية الممنوحة من المصارف العاملة في الجهاز المصرفي الفلسطيني و فعاليتها في تنمية القطاعات الاقتصادية. . غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التجارة،. 2006-01-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-560256

American Medical Association (AMA)

عودة، سيف الدين يوسف. التسهيلات الائتمانية الممنوحة من المصارف العاملة في الجهاز المصرفي الفلسطيني و فعاليتها في تنمية القطاعات الاقتصادية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-560256