التاريخ الشفوي لواقع التعليم في فلسطين قبل عام 1948 م

Joint Authors

أبو جحجوح، يحيى محمد محمود
حمدان، محمد عبد الفتاح

Source

التاريخ الشفوي : الواقع و الطموح : المؤتمر العلمي المنعقد بمركز التاريخ الشفوي بالجامعة الإسلامية في الفترة من : 17-18 جماد الأول 1427هـ / الموافق : 15-16 مايو 2006 م

Publisher

الجامعة الإسلامية كلية التجارة

Publication Date

2006-05-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

28

Main Subjects

History and Geography
Educational Sciences

Topics

Arabic Abstract

الـتاريخ دراسة لتطور المجتمعات في الماضي و هو قصة الإنسان في تفاعله مع البيئة، فما الحياة الحاضرة إلا امتداد للحياة الماضية.

هـدف هـذا البحث إلى معرفة واقع التعليم في فلسطين قبل عام ١٩٤٨م : سن القبول، و مـدة التعلـيم، و نوعه، و شروط القبول، و نوع الأثاث، و المواد الدراسية التي كانت مقررة، من خلال استقراء جزئي لروايات عينة من كبار السن الذين لا يقل عمر الواحد منهم عن (٦٤) عاما في قطاع غزة، بحيث يتم مقارنة رواية أكثر من شخص في عينة البحث للتأكد من موثوقيتها.

قام الباحثان باستخدام المنهج التاريخي ذو الأسلوب الممتد، و اتباع المقابلة المباشرة.

و أسـفر البحث الحالي عن نتائج من أهمها : كان يتراوح سن القبول للتعليم النظامي في المدارس بفلسطين قبل عام ١٩٤٨م ما بين (٧ -٦) سنوات.

و كان الحد الأدنى لوقت التعليم أربع سـاعات، تـبدأ مـنذ ساعات الصباح الباكر، و تمتد إلى ما بعد الظهيرة.

و كان التعليم يتبع دائرة المعارف في ذلك الوقت.

و كان القبول للتعليم يختلف باختلاف المنطقة، ففي بعضها كان يتم بدون شـروط، و أحيانا بمقابلة شكلية.

و كان يختلف أثاث التعليم باختلاف نوعه و مكانه فإذا كان كُتابا و فـي المسـجد فكـان يتم على أرضية المسجد أو بسطه و فرشه حسب حالة أهل البلد، و أما في المـدارس فكـان يوجـد أماكن مخصصة للجلوس للدراسة سواء مقاعد أم كراسي و في بعضها طـاولات، و كانـت المقعد الواحد يتسع لثلاثة أو أربعة تلاميذ، التي كانت مصنوعة من الخشب.

و أن المـواد الدراسـية التـي كانت مقررة في تلك الفترة : دين و عربي و حساب و علوم و هندسة و تـاريخ و رياضـة و جغرافيا، و أشغال، و تربية زراعية، و كانت تتوفر كتب دراسية و في بعض الأحـيان دروس شـفوية، و كانـت الكتب تسلم مجانا مع إمكانية شرائها، و كان يتم التركيز على الكتابة و خاصة الخط الجيد، و كان يبدأ دراسة الإنجليزي عند الصف الرابع.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-560392

American Psychological Association (APA)

أبو جحجوح، يحيى محمد محمود وحمدان، محمد عبد الفتاح. 2006-05-31. التاريخ الشفوي لواقع التعليم في فلسطين قبل عام 1948 م. . ، ص ص. 764-791.غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التجارة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-560392

Modern Language Association (MLA)

أبو جحجوح، يحيى محمد محمود وحمدان، محمد عبد الفتاح. التاريخ الشفوي لواقع التعليم في فلسطين قبل عام 1948 م. . غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية التجارة،. 2006-05-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-560392

American Medical Association (AMA)

أبو جحجوح، يحيى محمد محمود وحمدان، محمد عبد الفتاح. التاريخ الشفوي لواقع التعليم في فلسطين قبل عام 1948 م. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-560392