استخدام نظام التكلفة على أساس النشاط لقياس و تخصيص التكاليف المشتركة فى قطاع الخدمات المينائية

Other Title(s)

Use of the cost system on the basis of activity to measure and allocate joint costs in the sector of ports’ services

Author

موسى، أسعد مبارك حسين

Source

مجلة جامعة البحر الأحمر

Issue

Vol. 2013, Issue 4 (31 Dec. 2013), pp.153-175, 23 p.

Publisher

Red Sea University

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Sudan

No. of Pages

23

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تمثلت مشكلة البحث في عدم مقدرة نظم التكاليف التقليدية على مواكبة التطورات الحديثة في بيئة الخدمات، حيث تعتمد هذه النظم على الأساليب الحكمية و التقدير الشخصي مما يقلل المصداقية في البيانات التكاليفية الناتجة عنها و بالتالي صعوبة اعتماد متخذي القرارات على هذه البيانات في قياس تخصيص التكاليف الشّركة على الخدمات.

تنبع أهمية البحث في تطبيق نظام التكلفة على أساس النشاط لقياس تكلفة الخدمات المينائية، وجود نموذج لتحميل التكاليف المشتركة على الخدمات المينائية يتفق مع بيئة الإنتاج الحديثة بهيئة الموانئ البحرية السودانية، خاصة مع ندرة الدراسات التطبيقية في قطاع الخدمات المينائية.

هدف البحث للتعرف على الإطار العلمي لاستخدام نظام التكلفة على أساس النشاط و دورها في مواجهة التطورات الحديثة في قطاع الخدمات المينائية، مع دراسة لأساليب قياس و تخصيص التكاليف المشتركة بهيئة الموانئ البحرية السودانية و تقديم نموذج علمي لقياس و تحميل التكاليف المشتركة على الخدمات المينائية باستخدام نظام التكلفة على أساس النشاط.

لتحقيق أهداف البحث تم اختبار الفروض الآتية : ١- لا تطبق هيئة الموانئ البحرية السودانية نظام التكلفة على أساس النشاط في تحديد تكلفة الخدمات المينائية.

٢- تؤثر طرق التكاليف الحديثة على تخصيص تكلفة الخدمات المينائية.

٣- بمكن النموذج المقترح من قياس تكلفة الخدمات المينائية بهيئة الموانئ البحرية السودانية بصورة دقيقة.

لتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث مجموعة من المناهج منها الاستنباطي، و الاستقرائي و التاريخي، و الوصفي التحليلي.

من أهم النتائج التي تجل إليها الباحث : عدم ملاءمة نظم التكاليف التقليدية للتطورات العالمية الحديثة، لأن هيئة الموانئ البحرية السودانية تستخدم طريقة التوزيع الإجمالي، و أن النموذج المقترح يمكن من قياس تكلفة الخدمات المينائية بحسورة دقيقة أهم توصيات الدراسة : ضرورة فصل قسم التكاليف عن إدارة الحسابات و توفير الكوادر المؤهلة علميا بهيئة الموانئ البحرية للاستفادة منها في تطبيق نظم التكاليف الحديثة عند تحديد تكلفة الخدمات المينائية، و ضرورة العمل على ربط الإيراد بالتكلفة.

American Psychological Association (APA)

موسى، أسعد مبارك حسين. 2013. استخدام نظام التكلفة على أساس النشاط لقياس و تخصيص التكاليف المشتركة فى قطاع الخدمات المينائية. مجلة جامعة البحر الأحمر،مج. 2013، ع. 4، ص ص. 153-175.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-562610

Modern Language Association (MLA)

موسى، أسعد مبارك حسين. استخدام نظام التكلفة على أساس النشاط لقياس و تخصيص التكاليف المشتركة فى قطاع الخدمات المينائية. مجلة جامعة البحر الأحمر ع. 4 (كانون الأول 2013)، ص ص. 153-175.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-562610

American Medical Association (AMA)

موسى، أسعد مبارك حسين. استخدام نظام التكلفة على أساس النشاط لقياس و تخصيص التكاليف المشتركة فى قطاع الخدمات المينائية. مجلة جامعة البحر الأحمر. 2013. مج. 2013، ع. 4، ص ص. 153-175.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-562610

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 174-175

Record ID

BIM-562610