الفروق في المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية في ضوء عدد من المتغيرات

Other Title(s)

Differences in social responsibility among students at the secondary schools level of Hail in the kingdom of Saudi Arabia in light of several variables

Joint Authors

البقعاوي، عقل محمد
الصمادي، أحمد عبد المجيد

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية : مجلة علمية عالمية محكمة

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2015-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

10

Main Subjects

Educational Sciences
Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة حائل و التحقق من درجة اختلافها تبعا لاخـتلاف (الحالـة الاجتماعية للأسرة و معدل دخل الأسرة الشهري و المسـتوى التعليمـي لكـل مـن الأب و الأم و منطقة السكن).

شارك في الدراسة 1026 طالبا مـن طـلاب المرحلـة الثانويـة (الشـرعي و الطبيعـي) بمـدراس التعلـيم العـام الحكـومي للبنـين بمنطقـة حائـل.

أجـاب أفـراد العينـة عـن النسـخة المختصـرة مـن مقيـاس المسـؤولية الاجتماعيـة بعـد التأكـد صــدقه و ثباتــه.

كشــفت التحلــيلات الإحصــائية أن مســتوى المســؤولية الاجتماعيــة للمشـاركين فـي عينـة الدراسـة مـن طلبـة المرحلـة الثانويـة بمنطقـة حائـل كـان ضـمن المســتوى المتوســط.

كمــا كشــف التحليــل عــن وجــود فــروق دالــة إحصــائيا بــين متوسـطات درجـات كـل مـن الطـلاب لصـالح الـذين دخـل أسـرهم الشـهري (أكثـر مـن 1001 ريال) مقارنة مع الطلبة الذين دخل أسرهم اقل من ذلك، ولصالح من تـراوح دخل أسـرهم (10000 – 5001 ريـالاً) مقارنـة مـع مـن كـان دخـل أسـرهم أقـل مـن ذلــك.

و وجــود فــروق دالــة إحصــائيا بــين متوســطات درجــات الطــلاب علــى مقيــاس المســؤولية الاجتماعيــة بــين مجموعــة الطــلاب لصــالح الــذين كــان مســتويات تعلــيم أبـاءهم و أمهـاتهم متوسـطا و جامعيا مقارنـة مـع الـذين كـان مسـتوى تعلـيم أمهـاتهم ابتــدائيًا فمــا دون، و لصــالح الــذين كــان مســتويات تعلــيم أباءهم و أمهــاتهم جامعيــاً مقارنة مع الذين كان مستوى تعليم إبائهم و أمهاتهم متوسطا و ثانويـا.

و وجـود فـرق دال إحصائيا لصالح الطلاب الذين ينتمون لأسرة ذات أبوين يعيشان معا مقارنـة مـع الــذين ينتمــون لأســرة ذات أبــوين منفصــلين.

و خلصــت الدراســة إلــى العديــد مــن التوصيات.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-565878

American Psychological Association (APA)

الصمادي، أحمد عبد المجيد والبقعاوي، عقل محمد. 2015-03-31. الفروق في المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية في ضوء عدد من المتغيرات. . مج. 11، ع. 1 (2015)، ص ص. 73-82.إربد، الأردن : جامعة اليرموك، عمادة البحث العلمي و الدراسات العليا،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-565878

Modern Language Association (MLA)

الصمادي، أحمد عبد المجيد والبقعاوي، عقل محمد. الفروق في المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية في ضوء عدد من المتغيرات. . إربد، الأردن : جامعة اليرموك، عمادة البحث العلمي و الدراسات العليا،. 2015-03-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-565878

American Medical Association (AMA)

الصمادي، أحمد عبد المجيد والبقعاوي، عقل محمد. الفروق في المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية في ضوء عدد من المتغيرات. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-565878