أثر أساليب التنافس، في تطوير بعض القدرات الوظيفية، و الضرب الساحق في الكرة الطائرة

Other Title(s)

Impact of competition styles in the development of some of functional capabilities and spiking in volleyball

Joint Authors

سراب شاكر سهيل
الجبوري، نبيل كاظم هريبد

Source

مجلة التربية الرياضية

Issue

Vol. 26, Issue 4 (31 Dec. 2014), pp.97-114, 18 p.

Publisher

University of Baghdad College of Physical Education and Sports Science

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

18

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

تعد لعبة الكرة الطائرة مجال، و التي لها متطلبات خاصة، إذ أصبحت اليوم تفرض على للتنافس بين الفرق المتبارية اللاعبين واجبات و مهمات حركية و وظيفية، و بذل مجهود بدني كبير، و من خلال ممارسة الباحثين، و متابعتهما لتدريب الناشئين في الكرة الطائرة، المهارات الأساس لهذه اللعبة الحظا أن و ما تطلبه من قدرات وظيفية، لم تتطور بما يتناسب مع التطور السريع الحاصل في اللعبة، و قد يكون ذلك بسبب كثرة عدد اللاعبين، مما زاد في عبء المدرب و العملية التدريبية، من جهة متابعة كل العب، و تصحيح الأخطاء التي تصاحب أداء المهارة الذي يقوم بها، و من رد الفعل عن القصور الحاصل في بيئة التدريب، و على وفق الاتجاهات الحديثة، فقد اختار الباحثان أساليب التنافس و هي : التنافس الجماعي، و المقارن، و الفردي، و ذلك من أجل تطوير العملية التدريبية، من جانب السرعة في عملية اكتساب مهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة، تفانها، فضال و تطويرها و عن تطوير القدرات الوظيفية المرافقة والمرتبطة بأداء المهارة، ومحاولة تالفي أحوال القصور في مجال التدريب للوصول إلى مستوى أفضل في الأداء، لكي نستطيع مجابهة الواقع العملي في العمل الرياضي.

و هدف البحث إلى: معرفة أثر أساليب التنافس: الجماعي، و المقارن، و الفردي، في تطوير بعض القدرات الوظيفية، و الضرب الساحق، في الكرة الطائرة معرفة الأسلوب الأفضل، في تطوير بعض القدرات الوظيفية، و الضرب الساحق في الكرة الطائرة.

استخدم الباحثان المنهج التجريبي، ليلائم طبيعة البحث و مشكلته، و تحدد مجتمع البحث باللاعبين الناشئين، في الكرة الطائرة، و البالغ عددهم (11) لاعب، و تم اختيار العينة بطريق عشوائية، و البالغ عددهم(28) لاعب، قسموا عشوائيا بطريق الاقتراع على ثالث مجموعات، و تشتمل كل مجموعة على (16) لاعبا، ثم توزعت بين أساليب التنافس الثالثة، و بالطريق نفسها أيضا بين هذه المجاميع، و قام الباحثان بإجراء التجربة الاستطلاعية للاختبارات، و بعدها تم استخراج الأسس العلمية للاختبارات، و تم معالجة البيانات و استخراج النتائج، و كانت أهم الاستنتاجات، هي: إن أساليب التنافس الثالثة : أسلوب التنافس، الفردي، و المقارن، و الجماعي أساليب فاعلة في تطوير مستوى أداء الضرب الساحق، في الكرة الطائرة، و لكن بنسب مختلفة أدى استخدام أسلوب التنافس المقارن إلى تطوير مستوى أداء الضرب الساحق، في الكرة الطائرة، بدرجة أكبر من أسلوبي التنافس الجماعي، و الفردي.

American Psychological Association (APA)

الجبوري، نبيل كاظم هريبد وسراب شاكر سهيل. 2014. أثر أساليب التنافس، في تطوير بعض القدرات الوظيفية، و الضرب الساحق في الكرة الطائرة. مجلة التربية الرياضية،مج. 26، ع. 4، ص ص. 97-114.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-566733

Modern Language Association (MLA)

الجبوري، نبيل كاظم هريبد وسراب شاكر سهيل. أثر أساليب التنافس، في تطوير بعض القدرات الوظيفية، و الضرب الساحق في الكرة الطائرة. مجلة التربية الرياضية مج. 26، ع. 4 (2014)، ص ص. 97-114.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-566733

American Medical Association (AMA)

الجبوري، نبيل كاظم هريبد وسراب شاكر سهيل. أثر أساليب التنافس، في تطوير بعض القدرات الوظيفية، و الضرب الساحق في الكرة الطائرة. مجلة التربية الرياضية. 2014. مج. 26، ع. 4، ص ص. 97-114.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-566733

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 113-114

Record ID

BIM-566733