تحديد معايير مقياس، جودة أداء الرياضة المدرسية، من وجهة نظر المشرفين (الاختصاصيين، و الفنيين)‎، في مديريات تربية بغداد

Other Title(s)

Setting standards for the quality of the performance scale school aariyadah from the viewpoint of supervisors (specialists and technicians)‎ in the districts of Baghdad breeding

Joint Authors

زينب شاكر حمود
شابا، فارس سامي يوسف

Source

مجلة التربية الرياضية

Issue

Vol. 26, Issue 4 (31 Dec. 2014), pp.54-69, 16 p.

Publisher

University of Baghdad College of Physical Education and Sports Science

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

16

Main Subjects

Educational Sciences
Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

لتحقق التمايز في جودة الأداء، في إدارة الرياضة المدرسية، التي تعاني الكثير من المشكلات و المعوقات في مستوى الجهاز الإداري، و مستوى الإشراف، و مستوى التعليم، فضال عن البيئة التنظيمية و الموارد المتاحة و المتوافرة، و الإسهام في تقديم بعض المعالجات و تذليل الصعاب، و تكوين الفرد الصالح في ذاته و مجتمعه، عن طريق ممارسة النشاطات الرياضية.

و من هنا جاءت أهمية هذه الدراسة، لتكوين المعايير المعتمدة في جودة أداء الرياضة المدرسية، من وجهة نظر المشرفين الاختصاصيين، و الفنيين في مديريات تربية بغداد، لتكون عونا للعاملين في مجال الرياضة المدرسية جميعا، و المحافظة على المستوى المتمايز للرياضة المدرسية، و التغلب على المعوقات و الصعوبات التي تواجهها من الناحية الإدارية و المالية، و فريق العمل كله، بأقل جهد و وقت ممكن، و بصورة تضمن معايير الجودة الشاملة، تكونت عينة مشرفا، بواقع (80) مشرفا اختصاصيا، و(20) مشرفا فنيا، يمثلون (4) مديريات من مجتمع الأصل البحث من (041 )072 مشرفا ، وبعد أن تم تحديد مجالات المقياس، و اختيار الفقرات و المجالات الصالحة للمقياس، و البالغ عددها (20) فقرة موزعة على (7) مجالات بعد الحصول على النتائج و معالجتها إحصائيا، لمقياس جودة أداء الرياضة المدرسية، من وجهة نظر المشرفين الاختصاصيين، و الفنيين في مديريات تربية بغداد، و مجالات المقياس هي : مجال الأولويات، و النشاطات الداعمة في تحسين جودة أداء درس التربية الرياضية، و مجال البحث العلمي، و ثقافة الإدارة المدرسية و وعيها، و مجال تحديد المسؤوليات، و مجال جودة أداء مدرس التربية الرياضية، و مجال الإدارة الرياضية، إن مجالات المقياس الخمسة، تعد محكا موضوعيا، لكونها أكثر واقعية عند عملية تقويم جودة أداء الرياضة المدرسية، من وجهة نظر المشرفين الاختصاصيين، و الفنيين في مديريات تربية بغداد.

American Psychological Association (APA)

شابا، فارس سامي يوسف وزينب شاكر حمود. 2014. تحديد معايير مقياس، جودة أداء الرياضة المدرسية، من وجهة نظر المشرفين (الاختصاصيين، و الفنيين)، في مديريات تربية بغداد. مجلة التربية الرياضية،مج. 26، ع. 4، ص ص. 54-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-566832

Modern Language Association (MLA)

شابا، فارس سامي يوسف وزينب شاكر حمود. تحديد معايير مقياس، جودة أداء الرياضة المدرسية، من وجهة نظر المشرفين (الاختصاصيين، و الفنيين)، في مديريات تربية بغداد. مجلة التربية الرياضية مج. 26، ع. 4 (2014)، ص ص. 54-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-566832

American Medical Association (AMA)

شابا، فارس سامي يوسف وزينب شاكر حمود. تحديد معايير مقياس، جودة أداء الرياضة المدرسية، من وجهة نظر المشرفين (الاختصاصيين، و الفنيين)، في مديريات تربية بغداد. مجلة التربية الرياضية. 2014. مج. 26، ع. 4، ص ص. 54-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-566832

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 69

Record ID

BIM-566832